الساعة السكانية
آب 2024
الربع الثاني 2024
الربع الثاني 2024
الربع الثالث 2023
2024 تراكمي تموز
آخر الأخبار
الدكتور فريحات يشارك فـي المنتدى الاقليمي للبيانات والتنمية المجتمعية
ممثلاً عن الحكومة الأردنية وبمشاركة أكثر من 100 خبير عالمي، شارك مدير عام دائرة الإحصاءات العامة الدكتور حيدر فريحات، يرافقه... للمزيد
اتفاقية تعاون بين دائرة الإحصاءات العامة والجامعة الألمانية الأردنية
وقعت دائرة الاحصاءات العامة والجامعة الألمانية الأردنية اليوم الأربعاء اتفاقية تعاون لتطوير وتنمية العلاقات التشاركية بين الطرفين. وتهدف الاتفاقية التي وقعها... للمزيد
انخفاض أسعار المنتجين الصناعيين بنسبة (0.28%) للثمانية أشهر الأولى 2024
أصدرت دائرة الإحصاءات العامة تقريرها الشهري حول الرقم القياسي العام لأسعار المنتجين الصناعيين والذي رصد انخفاضا للثمانية أشهر الأولى من... للمزيد
اليوم العالمي لكبار السن
قدر عدد سكان المملكة لنهاية عام 2023 حوالي (11.516) مليون نسمة شكل كبار السن منهم في العمر 60 سنة فأكثر... للمزيد
أنظمة إحصائية
المؤشرات الوطنية
مؤشرات الوطنية لأهداف التنمية المستدامة
منصة احصائية تستعرض المؤشرات الوطنية لأهداف التنمية المستدامة
صمم تقريرك الإحصائي
بنك المعلومات (قواعد البيانات)
البحث عن جداول مفصلة مع السلاسل الزمنية،وإنشاء الجداول الخاصة بك، وتوضيحها بالرسوم البيانية الإحصائية
نظام المعلومات الجغرافي
نظام المعلومات الجغرافي
نظام النشر الجغرافي لعرض البيانات والمؤشرات الاحصائية مع خيارات بحث متقدمة تلبي احتياجات المستخدم
نــظـام الــمؤشـرات الإقـــتصاديــة والإجتماعية
نــظـام الــمؤشـرات الإقـــتصاديــة والإجتماعية
عبارة عن قاعدة بيانات تحتوي على أهم المؤشرات لدى مختلف الوزارات والدوائر الحكومية
خدماتنا
الحصول على النشرات الإحصائية - رمز الخدمة (PRDSB004)
– مؤسسات القطاع الخاص
– الافراد
الجهات المحلية: الحضور الشخصي
الجهات الدولية: البريد الرسمي
لا يوجد
الجهات المحلية: تعبئة نموذج (طلب الحصول على النشرات المطلوبة)
الجهات الدولية: طلب النشرات عبر البريد الإلكتروني، ايصال بالحوالة البنكية، كتاب رسمي صادر بالبيع.
وصف الخدمة: تزويد متلقي الخدمة بالنشرات الإحصائية الصادرة عن الدائرة حسب الأسعار ورقياً أو على قرص مدمج.
إجراءات الخدمة:الجهات المحلية:
1 .يتوجه متلقي الخدمة الى مكتب خدمة الجمهور ويتم ارشاده الى المكتبة لتعبئة نموذج طلب النشرات والاطلاع على جميع النشرات الاحصائية.
2. يقوم متلقي الخدمة بدفع الرسوم المحددة في جدول الأسعار إلى أمين صندوق الدائرة.
3. يتم تسليم النشرة لمتلقي الخدمة.
الجهات الدولية:
1. يقوم متلقي الخدمة بارسال بريد الكتروني يتضمن طلبا مفصلا للنشرات المطلوبة ورقيا او قرص مدمج
2. يقوم قسم الاعلام والنشر بالتأكد من توافر النشرات المطلوبة من خلال المكتبة
3. يتم مخاطبة الجهة الطالبة بالنشرات المتوفرة واسعارها للموافقة على الطلبية وتزويده برقم حساب الدائرة وارسال صورة الكترونية بالحوالة.
4. يتم اصدار كتاب رسمي والايعاز للمكتبة بارسال النسخ المطلوبة عبر البريد الجوي الى عنوان الطالب واعلام الجهة الطالبة بارسال المطلوب وارفاق نسخة من الكتاب الرسمي.
5. يتم التواصل مع الجهة الطالبة للتاكد من وصول النشرات ورضاهم عن الخدمة المقدمة.
في حال الجهات الدولية: البنك المركزي الأردني، البريد الأردني
– النشرات الإحصائية المصدرة كأقراص مدمجة (الرجاء الاطلاع على قائمة اسعار الأقراص المدمجة)
– النشرات الإحصائية المصدرة ورقي (الرجاء الاطلاع على قائمة اسعار النشرات)
الجهات المحلية: خطوتين / 15 دقيقة.
الجهات الدولية: 5 خطوات / يومين.
طلب البيانات الإحصائية الرقمية - البيانات المنشورة رمز الخدمة (PRDSB001) | البيانات غير المنشورة رمز الخدمة (PRDSB002) | البيانات الخام رمز الخدمة (PRDSB003)
– مؤسسات القطاع العام
– مؤسسات القطاع الخاص
– الأفراد
1. البيانات المنشورة : الحضور الشخصي، البريد الالكتروني، الهاتف، الفاكس
2. البيانات غير المنشورة : الحضور الشخصي، البريد الالكتروني، الفاكس
3. البيانات الخام: الحضور الشخصي، البريد الالكتروني
– البيانات المنشورة والغير منشورة :لا يوجد
– البيانات الخام :حسب تعليمات تزويد البيانات الخام رقم (1) لسنة 2013
البيانات المنشورة والغير منشورة :
تعبئة نموذج ( طلب الحصول على البيانات)
البيانات الخام :
كتاب رسمي
– وصف الخدمة: تزويد البيانات الاحصائية المنشورة لمتلقي الخدمة عبر القنوات المعتمدة
– اجراءات الخدمة: يستطيع متلقي الخدمة الحصول عليها من خلال ثلاث قنوات :-
1. الحضور الشخصي:
يقوم متلقي الخدمة بتعبئة نموذج طلب الخدمة وتسليمها مباشرة الى موظف مكتب خدمة
الجمهور ويتم تجهيز المعلومات واعطاؤها خلال المدة الزمنية المحددة.
2. الموقع الإلكتروني:
ارسال نموذج طلب البيانات الكترونياً من خلال الموقع الالكتروني لدائرة الإحصاءات العامة
www.dos.gov.jo عبر البريد Customer.Service@DOS.GOV.JO ويتم الرد الكترونيا لمتلقي
الخدمة
3. هاتفيا:
يتم استقبال الاتصال والرد عليه مباشرة ثم يتم تعبئة نموذج الخدمة من قبل موظف خدمة
الجمهور بالبيانات المطلوبة لتوثيقها.
– وصف الخدمة : تزويد البيانات الإحصائية غير المنشورة لمتلقي الخدمة عبر القنوات المعتمدة
– اجراءات الخدمة :
1 .يقوم متلقي الخدمة بالتوجه إلى مكتب خدمة الجمهور لتعبئة النموذج الخاص أو تسليم الكتاب الرسمي يحول الطلب إلى قسم الديوان لأخذ رقم الوارد.
2. يحول الطلب إلى مديرية العلاقات العامة لأخذ الموافقة على تقديم الخدمة.
3. يتم تحويل الطلب إلى المديرية صاحبة العلاقة لتوفير البيانات المطلوبة لاستخراجها وتدقيقها وتوفيرها بالصيغة المطلوبة.
4. يتم تحويل الطلب مع البيانات المتوافرة لمديرية العلاقات العامة/ مكتب خدمة الجمهور.
5. في حال وجود رسوم للبيانات يتم دفع الرسوم لدى المديرية المالية.
– وصف الخدمة : تزويد البيانات الخام لمتلقي الخدمة عبر القنوات المعتمدة حسب التعليمات رقم (1) لسنة 2013
– اجراءات الخدمة :
1 .يقوم متلقي الخدمة بالتوجه إلى مكتب خدمة الجمهور لتعبئة النموذج الخاص أو تسليم الكتاب الرسمي .
2. يحول الطلب إلى قسم الديوان لأخذ رقم الوارد.
3. يحول الطلب إلى مدير عام الدائرة لأخذ الموافقة على تقديم الخدمة.
4. يتم تحويل الطلب إلى المديرية صاحبة العلاقة لاستخراج البيانات المطلوبة وتدقيقها (إلكتروني أو ورقي).
5. يتم تحويل الطلب مع البيانات المتوافرة لمديرية العلاقات العامة/ مكتب خدمة الجمهور.
6. في حال وجود رسوم للبيانات يتم دفع الرسوم لدى المديرية المالية.
غير مرتبطة
– البيانات المنشورة: لا يوجد عليها رسوم.
– البيانات غير المنشورة: يتم تحديد الرسوم على ضوء حجم البيانات المطلوبة وفترة تجهيزها من قبل لجنة مختصة.
– البيانات الخام: يتم تحديد الرسوم على ضوء حجم البيانات المطلوبة وفترة تجهيزها من قبل لجنة مختصة.
– البيانات المنشورة: 3 خطوات / 5 دقائق
– البيانات غير المنشورة: 5 خطوات / 5 أيام عمل
– البيانات الخام: 6 خطوات / أسبوع
طلب البيانات الإحصائية الجغرافية - رمز الخدمة (ITDSB006)
– مؤسسات القطاع العام
– مؤسسات القطاع الخاص
– الافراد
الحضور الشخصي، البريد الإلكتروني
تحتفظ دائرة الإحصاءات العامة بحق الملكية للمعلومات الجغرافية التي تزود الغير بها.
يشترط من متلقي الخدمة الالتزام بالإشارة إلى مصدر البيانات التي حصل عليها من الدائرة بصيغة النص التالي: “دائرة الإحصاءات العامة- الأردن حقوق الملكية محفوظة”.
ينحصر استخدام البيانات التي تم الحصول عليها بحسب الهدف والغاية المحددة في طلب الحصول على البيانات مع الالتزام بحمايتها وعدم تمريرها أو تسريبها كلياً أو جزئياً إلى طرف ثالث ومهما كانت الطريقة والمبررات.
ملاحظة: تتحمل الجهة المستخدمة للبيانات المسؤولية القانونية إذا خالفت أي من الالتزامات والشروط السابقة ويحق للدائرة مقاضاتها في حال أي مخالفة
كتاب رسمي من الجهة الطالبة وتحديد المناطق المطلوب بها خرائط أو مخططات جغرافية بوضوح.
وصف الخدمة: بيانات رقمية Shapefile على مستويات ادراية مختلفة وخرائط الكترونية على مستوى البلوكات الاحصائية وخرائط ورقية تعكس بعض المؤشرات الاحصائية
إجراءات الخدمة:
1 .يقوم متلقي الخدمة بالتوجه إلى مكتب خدمة الجمهور لتعبئة النموذج الخاص أو تسليم الكتاب الرسمي أو رسالة الكترونية.
2. يحول الطلب إلى مساعد المدير العام للشؤون الفنية لأخذ الموافقة.
3 .يتم تحويل الطلب لمديرية تكنولوجيا المعلومات / قسم الخرائط الجغرافية لتجهيز البيانات.
4. يقوم متلقي الخدمة بدفع رسوم الخدمة لدى المديرية المالية ان وجدت.
5 .يتم تزويد متلقي الخدمة بالبيانات شخصياً أو عبر البريد الإلكتروني.
غير مرتبطة
– بحسب البيانات المطلوبة:
الإطلاع على قائمة أسعار الخدمات الجغرافية من رقم 1 إلى رقم 3.
– الخصومات الممنوحة حسب تعليمات رقم (1) لسنة 2017:
– القطاع الحكومي بدون اتفاقية تعطى خصم 70%
– القطاع الحكومي مع وجود اتفاقية: يتم اعتماد بنود الاتفاقية مع إرفاق صورة عن الاتفاقية المبرمة، وفي حال كانت حجم البيانات المطلوبة كبير من حق الدائرة تسعير البيانات المطلوبة.
– طلاب الجامعات 70.% .
– المنظمات والهيئات الدولية 30%.
– القطاع الخاص: بدون خصم.
5 خطوات / 48 ساعة.
سحب عينة - رمز الخدمة (SMMDSB009)
– مؤسسات القطاع العام
– مؤسسات القطاع الخاص
– الافراد
الحضور الشخصي
لا يوجد
كتاب رسمي من الجهة الطالبة بعد تحديد المطلوب وإرفاق كافة البيانات عن الدراسة أو المسح.
وصف الخدمة :
تزويد متلقي الخدمة بتصميم / تحديد حجم العينة ومناطق العد حسب مستوى التمثيل والنشر
المطلوب
إجراءات:
1. يقوم متلقي الخدمة بالتوجه إلى مكتب خدمة الجمهور لتعبئة النموذج الخاص أو تسليم الكتاب الرسمي ويحول الطلب إلى المدير العام لأخذ الموافقة.
2. يحول الطلب لمديرية الأساليب والمنهجيات الإحصائية/ قسم العينات.
3. يقوم قسم العينات بدراسة الطلب ومخاطبة الجهة الطالبة بالكلفة المالية المترتبة على سحب العينة.
4. يقوم متلقي الخدمة بدفع الرسوم المترتبة على الخدمة لدى المديرية المالية.
5. يتم تسليم العينة لمتلقي الخدمة.
غير مرتبطة
تحدد الرسوم من قبل المدير العام حسب حجم العينة.
5 خطوات / 7 أيام عمل.
طلب تدريب في المركز الإحصائي الأردني - رمز الخدمة (JSTCDSB007)
– مؤسسات القطاع العام.
– مؤسسات القطاع الخاص.
– طلبة العلم.
– الهيئات الدولية.
– الحضور الشخصي
لا يوجد.
كتاب رسمي من الجهة الطالبة في الحالات التالية:
– (النشاط التدريبي الخاص) على أن يحدد بالكتاب عنوان النشاط التدريبي المطلوب تنفيذه وعدد المشاركين وأية ملاحظات أخرى ذات صلة.
– (النشاط التدريبي العام) على أن يحدد بالكتاب اسم المرشح للمشاركة في النشاط التدريبي وفق خطط المركز التدريبية.
وصف الخدمة: تقديم خدمة التدريب بمختلف المجالات الاحصائية والادارية لكافة الفئات المستهدفة .
إجراءات الخدمة:
1. يقوم متلقي الخدمة بالتوجه إلى الديوان وتوريد بالكتاب الرسمي والوثائق ثم يتم تحويله إلى مدير عام دائرة الاحصاءات لبيان الرأي أو الموافقة.
2. يُحول الطلب لمركز التدريب الإحصائي لدراسته.
3. بعد دراسة الطلب يتم مخاطبة متلقي الخدمة وتزويده بعرض مالي وإداري للدورة المطلوبة.
4. في حال موافقة متلقي الخدمة على العرض المالي والإداري يتم تحديد موعد ومدة الدورة.
5. يتم دفع كلفة عقد الدورة لدى المديرية المالية.
6. يتم عقد الدورة بالموعد المحدد.
غير مرتبطة.
تحدد الرسوم بحسب تعليمات التدريب الصادرة بموجب نظام مركز التدريب الإحصائي الأردني النافذ المفعول.
6 خطوات / من 2-3 أيام عمل، ولا يشمل ذلك ساعات أو أيام عقد النشاط التدريبي نفسه.
إجراء دراسة أو مسح من قبل جهة خارجية - رمز الخدمة (SMMDSB005)
– الجهات الحكومية.
– الجهات الخاصة.
– الجهات الدولية.
الحضور الشخصي.
اكتمال مستلزمات الدراسة أو المسح (منهجية وأهداف واستمارة المسح) واستيفائها للشروط الإحصائية.
– كتاب رسمي من الجهة الطالبة يحدد فيها المطلوب مع تفاصيل عن المسح أو الدراسة (الأهداف، المنهجية المعتمدة، مجتمع وعينة الدراسة، مناطق تنفيذ الدراسة، استمارة المسح، فترة المسح).
– كشف ببيانات الباحثين من حيث الاسم الرباعي، اسم الأم، مكان وتاريخ الولادة، الرقم الوطني، المؤهل العلمي، رقم الهاتف.
– شهادة عدم محكومية سارية المفعول.
– صورة شخصية.
– صورة عن السجل التجاري يبين نشاط الشركة / المؤسسة.
– أسم الجهة الطالبة للدراسة أو الممولة ومقرها ومديرها العام.
وصف الخدمة: تأمين الموافقات الفنية والامنية لإجراء الدراسات الميدانية من قبل الجهات الخارجية.
إجراءات الخدمة:
1. يقوم متلقي الخدمة بالتوجه إلى الديوان بالكتاب الرسمي والوثائق لأخذ رقم الوارد.
2. يُحول الطلب إلى مكتب المدير العام .
3. يُحول الطلب لمديرية الأساليب والمنهجيات الإحصائية/ قسم الأبحاث الخارجية.
4. تدقيق وتقييم الاستبانة المسح ومرفقاتها واجازتها من الناحية الإحصائية.
5. تقوم المديرية / القسم المختص بمخاطبة الجهات الأمنية للحصول على الموافقات اللازمة لإجراء الدراسة أو المسح.
6. بعد استلام الرد من قبل الجهات الأمنية، يقوم قسم الأبحاث الخارجية المختص بتجهيز الموافقات وتزويد الجهة الطالبة لها من خلال كتاب رسمي وكذلك تجهيز البطاقات الإحصائية المؤقتة وتسليمها لمتلقي الخدمة.
– وزارة الداخلية.
– الأمن العام.
لا يوجد.
6 خطوات.
15 يوم إجراءات داخل الدائرة.
15 يوم إجراءات الجهات المرتبطة.
مشورة فنية أو خبرة إحصائية - رمز الخدمة (HRDSB010)
– مؤسسات القطاع العام
– مؤسسات القطاع الخاص
– الافراد
الحضور الشخصي.
لا يوجد.
كتاب رسمي من الجهة الطالبة.
وصف الخدمة:
تقديم مشورة احصائية او تدريب من خلال خبير احصائي في المجالات التي يطلبها متلقي الخدمة داخل او
خارج الدائرة
إجراءات الخدمة:
1. يقوم متلقي الخدمة بالتوجه إلى الديوان بالكتاب الرسمي لأخذ رقم الوارد ويحول الطلب إلى المدير العام لأخذ الموافقة.
2. يُحول الطلب للمديرية المعنية لبيان الرأي حول نوع الخبرة وطريقة تقديمها.
3. في حال تقديم الخبرة داخل الدائرة يتم مخاطبة الجهة الطالبة بموعد استقبالهم لتقديم الخبرة.
4. في حال تقديم الخبرة خارج الدائرة يتم مخاطبة الجهة الطالبة باسم الخبير والفترة الزمنية.
غير مرتبطة.
لا يوجد.
7 خطوات / 3 أيام عمل.
تنفيذ مسح - رمز الخدمة (HSDSB008)
– مؤسسات القطاع العام.
– مؤسسات القطاع الخاص.
– الجهاث الدولية والعربية.
الحضور الشخصي.
البريد الإلكتروني.
كتاب رسمي من الجهة الطالبة.
كتاب رسمي من الجهة الطالبة.
وصف الخدمة:
تقديم كافة الكوادر البشرية والخبرات الفنية والميدانية اللازمة لتنفيذ المسح.
إجراءات الخدمة:
1. يقوم متلقي الخدمة بالتوجه إلى الديوان بالكتاب الرسمي لأخذ رقم الوارد يُحول الطلب إلى مدير عام دائرة .
2. يقوم مدير عام دائرة الإحصاءات بتشكيل لجنة وتحويل الكتاب إلى الجهة ذات العلاقة لدراسته وإبداء الرأي.
3. تقوم اللجنة المعنية بدراسة الطلب من حيث المقدرة الفنية وتوفر الوقت والكادر لتنفيذ المسح المطلوب وتوفر الإطار وتحديد المجتمع المستهدف.
4. في حال عدم إمكانية إجراء الدراسة من قبل الدائرة يتم عقد اجتماع مع طالب الخدمة لتوضيح العوائق أمام تنفيذ المسح وتحديد الشروط اللازمة التي يجب توفيرها لتنفيذ المسح.
5. في حال تم التوصل إلى قرار بعدم تنفيذ المسح يتم توجيه كتاب بالاعتذار لطالب الخدمة.
6. في حال كانت نتيجة الدراسة إيجابية يتولى المدير العام مخاطبة الجهات الرسمية الأعلى لاتخاذ الموافقات إن لزم ومن ثم تعيين مديراً للمشروع من قبل المدير العام.
القطاع العام، القطاع الخاص، الهيئات الدولية والعربية.
تحدد الرسوم من قبل المدير العام (الجهات الحكومية معفاة).
– 6 خطوات.
– من 2-3 أيام عمل للحصول على الموافقة على خدمة تنفيذ مسح.
– مدة تنفيذ المسح حسب طبيعة المسح.
و المزيد...
تشمل أسعار البيانات الإحصائية والجغرافية الرقمية للمدن الرئيسية حسب حدود البلوكات الإحصائية والإدارية وعلى مستوى المملكة والأحياء وأسعار المخططات الورقية البسيطة للباحثين والطلبة بحسب حجم المخطط. قائمة الأسعار
تشمل قائمة أسعار النشرات الورقية والأقراص المدمج التي تصدرها الدائرة
تشمل قائمة المطبوعات ، الدوريات ،الكتب و النشرات التي ترد الى مكتبة الدائرة بشكل شهري