النقل والتخزين والبريد
قسم النقل والاتصالات والسياحة هو أحد أقسام مديرية المسوح الاقتصادية، والذي يقوم بالاشراف على تنفيذ المسوحات والانشطة الاحصائية الخاصة بقطاع النقل والتخزين والبريد.
يوفر القسم بيانات تفصيلية عن قطاع النقل والتخزين والبريد تستخدم في الأساس لغايات حساب الناتج المحلي الاجمالي والمؤشرات الاقتصادية كما يوفر بيانات تستخدم من قبل المخططين وباحثين وراسمي السياسات.
يعتبر مسح النقل من المسوحات الاقتصادية الهامة التي تساهم في الناتج المحلي الإجمالي وتشغيل الأيدي العاملة. ونظراً لهذه الأهمية، يجري القسم مسحـاً سنوياً للمنشآت العاملـة في أنشطـة هذا القطاع وهي النقـل البري والبحري والجوي بما في ذلك الأنشطة الداعمة والمساعدة للنقل بالإضافة إلى المنشآت العاملة في أنشطة التخزين والبريد.
وتبرز أهمية هذا المسح من مجموعة البيانات التي يوفرها عن عدد المنشآت والمركبات وتعويضات العاملين ورأس المال المدفوع ومستلزمات الإنتاج والإنتاج الإجمالي والقيمة المضافة وحجم الاستثمار من خلال حركة الموجودات الثابتة، وغيرها من البيانات التي تساعد في إعداد المؤشرات الإحصائية الاقتصادية وإعداد جداول الحسابات القومية.
يعتبر قطاع النقل من القطاعات الاقتصادية المهمة التي تساهم في الناتج المحلي الإجمالي وتشغيل الأيدي العاملة. ونظراً لهذه الأهمية، تجري دائرة الإحصاءات العامة مسحـاً سنوياً للمنشآت العاملـة في أنشطـة هذا القطاع وهي النقـل البري والبحري والجوي بما في ذلك الأنشطة الداعمة والمساعدة للنقل بالإضافة إلى المنشآت العاملة في أنشطة التخزين والبريد.
وتبرز أهمية هذا المسح من مجموعة البيانات التي يوفرها عن عدد المنشآت والمركبات وتعويضات العاملين ورأس المال المدفوع ومستلزمات الإنتاج والإنتاج الإجمالي والقيمة المضافة وحجم الاستثمار من خلال حركة الموجودات الثابتة، وغيرها من البيانات التي تساعد في إعداد المؤشرات الإحصائية الاقتصادية وإعداد جداول الحسابات القومية.
2.1 أهداف المسح
يهدف المسح إلى توفير البيانات التالية:
أ- عدد المنشآت والمركبات.
ب- تعويضات العاملين من رواتب وأجور ومزايا عينية ونقدية.
ج- قيمة الإنتاج الإجمالي والاستهلاك الوسيط.
د- قياس حجم رأس المال المستثمر والتكوين الرأسمالي.
ه- تقدير مساهمة أنشطـة النقل والتخزين والبريد في الناتج المحلي الإجمالي.
و- البيانات الأخرى اللازمة لأغراض التحليل الاقتصادي.
3.1 شمولية المسح
تم تصنيف أنشطة النقل والتخزين والبريد لغايات المسح إلى قطاعين فرعيين هما:
أ. القطاع المنظم
يشمل هذا القطاع جميع المنشآت التي تمارس واحداً أو أكثر من أنشطة النقل أو التخزين أو البريد تحت إسم تجاري معين ولها عنوان محدد. ووفقاً للتصنيف الصناعـي المعياري الدولـي للأنشطة الاقتصادية (التعديل الرابع) تتوزع الأنشطة الرئيسية لهذا القطاع على النحو التالي:
- النقل البري والنقل عبر خطوط الأنابيب (ويشمل النقل بالسكك الحديدية).
- النقل البحري.
- النقل الجوي.
- أنشطة النقل الداعمة والمساعدة وتشمل (التخزين والتخليص).
- البريد.
ب. القطاع غير المنظم
يشمل هذا القطاع جميع المركبات العمومية العاملة في المملكة والتي يملكها أفراد ولا تتواجد في مكان محدد أو عنوان ثابت. ويتضمن كل من سيارات الركوب الصغيرة، الباصات الصغيرة والكبيرة، الشحن المتوسط والصغير، الصهاريج، والشاحنات والبرادات. ويتم الحصول على إطار هذا القطاع من دائرة ترخيص السواقين والمركبات. وجمعت البيانات عن فترة إسناد زمني هي الشهر السابق لوقت الزيارة.
4.1 إطار القطاع المنظم
يشمل إطار المسح للقطاع المنظم جميع المنشآت العاملة في أنشطة النقل والتخزين والبريد بالإضافة إلى الأنشطة الداعمة والمساعدة للنقل وقد بلغ حجم الاطار 1576 منشأة.
5.1 تصميم عينة القطاع غير المنظم
يتم تصميم عينة عشوائية طبقية لهذا القطاع، تمثل ما نسبته 2.6% من إجمالي عدد المركبات العمومية العاملة في المملكة، وتم توزيع هذه النسبة بشكل ربعي علـى مدار العام، وبلغ حجم العينة الإجمالية 2200مركبة.
2. المرحلة التحضيرية
1.2 الوثائق الرئيسية للمسح
تتضمن هذه الوثائق استمارات المسح وهي عبارة عن استمارتين الأولى للقطاع المنظم والثانية للقطاع غير المنظم، كما تتضمن كتيب التعليمات الخاص بالعاملين الميدانيين وقواعد التدقيق المكتبي والإلكتروني وكتيب الترميز. وفيما يلي عرض موجز لأهم هذه الوثائق:
أ. استمارات المسح
يتم عادة في بداية كل عام إجراء مراجعة شاملة لاستمارتي المسح بحيث يراعى في ذلك احتواء كل منهما على جميع البيانات والمعلومات التي تحقق أهداف المسح وتوفر البيانات اللازمة لإعداد جداول الحسابات القومية وجداول المدخلات والمخرجات وفقاً للتوصيات الدولية. وتتضمن كل استمارة الموضوعات الرئيسية التالية:
- البيانات التعريفية والبيانات العامة للمنشأة.
- تعويضات العاملين في المنشأة.
- الاستهلاك الوسيط من المدخلات السلعية والخدمية.
- إيرادات النشاط الرئيسي والأنشطة الثانوية والإيرادات الأخرى.
- المدفوعات والمقبوضات من عوائد الملكية والمعاملات المالية.
- الضرائب على الإنتاج والمستوردات.
- الأصول والخصوم المالية وحركة الموجودات الثابتة والتكوين الرأسمالي.
ب. كتيب التعليمات
يتضمن هذا الكتيب التعاريف والمفاهيم المستخدمة والتعليمات المفصلة للعاملين الميدانيين على اختلاف مستوياتهم الإشرافية والتنفيذية، كما يتضمن شرحاً مفصلاً لجميع الأسئلة الواردة في كل استمارة وكيفية استيفاء بياناتها بصورة تكفل الحصول على أعلى درجة ممكنة من صحة البيانات ودقتها. ويشمل الكتيب أيضاً قواعد التدقيق الأساسية التي يجب أن يتبعها الباحثون والمدققون أثناء قيامهم بتدقيق الاستمارات. كما يشمل كتيب التعليمات على واجبات الكوادر البشرية العاملة في المسح من مشرفين ومراقبين وباحثين ومدققين بالإضافة إلى قواعد التدقيق الإلكتروني اللازمة لمعالجة البيانات.
ج. كتيبات الترميز
روعي عند تصميم الاستمارتين أن تكون لجميع الأسئلة الواردة فيهما رموزاً محددة مسبقاً، حيث يستخدم دليل التصنيف الصناعي الدولي الموحد لترميز النشاط الاقتصادي، ودليل التصنيف المركزي للمنتجات لترميز السلع. كما يتم استخدام دليل المدن والقرى المعد من قبل الدائرة لترميز الموقع الجغرافي للمنشآت.
2.2 التعاريف والتصانيف
الوحدة الإحصائية: تعتبر المنشأة أو المركبة هي الوحدة الإحصائية لهذا المسح. وعليه، فقد تم استعراض ودراســة الأعمال التي تمارسها كل منشأة أو مركبة على حدة، فإذا تبين أن مجموعة الأعمال التي تمارسها المنشأة أو المركبة ذات طبيعة متجانسة وتندرج تحت نشاط اقتصادي واحد فتعتبر المنشأة أو المركبة في هذه الحالة وحدة إحصائية وتسجل كافة بياناتها في استمارة واحدة. أما في حالة ممارسة المنشأة أو المركبة لأكثر من نشاط اقتصادي، وتعذر فصل بيانات مستلزمات الإنتاج، فيحدد النشاط الرئيسي وتعتبر باقي الأنشطة بمثابة أنشطة ثانوية تدرج بياناتها في ذات الاستمارة.
الإنتاج الإجمالي (القائم): هو عبارة عن قيمة السلع والخدمات المنتجة خلال فترة زمنية معينة نتيجة ممارسة نشاط إنتاجي سواء كان هذا النشاط رئيسياً أو ثانوياً. ويشمل ذلك السلع والخدمات المنتجة للاستخدام الذاتي. أي أن:
الإنتاج القائم= قيمة الإنتاج من النشاط الرئيسي + قيمة إنتاج الأنشطة الثانوية (وهذه تشمل الإنتاج الصناعي + الهوامش التجارية + إيرادات الخدمات المقدمة للغير + إيرادات الأنشطة الثانوية الأخرى).
الاستهلاك الوسيط: هو عبارة عن قيمة مستلزمات الإنتاج السلعية والخدمية المستخدمة في الإنتاج. أي أن الاستهلاك الوسيط = قيمة المشتريات السلعية معدلة بقيمة التغير في المخزون + مصروفات الإنتاج الأخرى.
تعويضات العاملين: تشمل إجمالي الرواتب والأجور النقدية والعينية المستحقة للعاملين وقيمة مساهمة المنتجين في أقساط الضمان الاجتماعي بالإضافة للمزايا الأخرى النقدية والعينية المستحقة للعاملين.
صافي الضرائب غير المباشرة: يقصد بها كافة المبالغ المستحقة للدولة أو المؤسسات العامة أو البلديات وتشمل: ضريبة الاستهلاك والمبيعات ورسوم الرخص وضريبة الأبنية ورسوم ترخيص المركبات وطوابع الواردات ورسوم الإقامة وتصاريح العمل أو أية رسوم أخرى مستحقة للدولة مطروحاً منها قيمة الإعانات الإنتاجية المقدمة من الدولة.
الاهتلاك: هو عبارة عن كلفة الاستبدال الحالية للأصول الثابتة التي يمكن إعادة إنتاجها، باستثناء الطرق والسدود وما شابه من إنشاءات منتجي الخدمات الحكومية، خلال فترة محاسبية نتيجة للهلاك العادي أو التقادم المتوقع أو المعدل الطبيعي للتلف، ولا يشمل ذلك التقادم غير المتوقع والتلف الناتج عن الكوارث الكبيرة ونفاذ المصادر الطبيعية. وقد تم احتساب الإهتلاك على أساس نسب مئوية من القيمة الدفترية للأصول الثابتة في بداية العام ومن الإضافات الرأسمالية لها خلال العام.
التكوين الرأسمالي الثابت الإجمالي: هو عبارة عن قيمة ما أنفقته المنشأة خلال العام لامتلاك سلع معمرة جديدة كإضافة لمخزونها من الأصول الثابتة (باستثناء الأراضي) مطروحاً منه صافي مبيعاتها من الأصول الثابتة المستعملة. وبناءً على ذلك، يمكن احتساب التكوين الرأسمالي الثابت الإجمالي على النحو التالي:
التكوين الرأسمالي الثابت الإجمالي (خلال العام) = المشتريات ( المستوردة منها والمحلية سواء جديدة كانت أم مستعملة ) + قيمة الموجودات من إنتاج المنشأة + الإضافات والتحسينات – المبيعات.
3.2 تنظيم كوادر المسح
يتكون الجهاز من إدارة المسح التي تناط بها جميع المهام الإشرافية إدارية كانت أم فنية، بالإضافة إلى كادر التجهيز المكتبي المكون من موظف الأرشيف والمدققين والمرمزين. أما الجهاز الميداني، فيتكون من المراقبين والمدققين والباحثين، ويعمل الكادر الميداني تحت إشراف المشرف الميداني.
4.2 اختيار الباحثين وتدريبهم
يتم اختيار العاملين في هذا المسح حسب معايير ذات علاقة بطبيعة العمل، حيث تم التركيز على نوعية العاملين من حيث المستوى العلمي والتخصص بالعمل المطلوب إنجازه كلما كان ذلك ممكناً. ويتم عقد برنامج تدرببي لجميع العاملين بحيث يتضمن التعريف بأهداف المسح وأسلوب جمع البيانات وكيفية التعامل مع المنشآت، كما يتضمن شرحاً مفصلاً لجميع الأسئلة في الاستمارتين. ويجري للمشاركين في نهاية التدريب إختباراً تحريرياً لتحديد مستويات استيعابهم لمفاهيم وتعليمات الاستمارتين.
- 3. مرحلة جمع البيانات
1.3 تنظيم العمل الميداني
يقوم بتنفيذ العمل الميداني الباحثون المدربون تحت إشراف المراقبين، حيث يتم توزيع الباحثين إلى فرق، يتألف كل منها من باحثين إثنين أو ثلاثة ومراقب ومدقق.
2.3 أسلوب جمع البيانات
تبدأ مرحلة جمع البيانات لعينة المسح اعتباراً من شهر نيسان من كل عام ، حيث تجمع بيانات المنشآت في القطاع المنظم بأسلوب المقابلة الشخصية. وفي حالة بعض المنشآت كبيرة الحجم، يتم تحديد موعد لاستيفاء بيانات الاستمارة حتى يتسنى للشخص المعني تحضير وإعداد البيانات اللازمة. أما فيما يتعلق بجمع بيانات القطاع غير المنظم، فتتم بمقابلة أصحاب المركبات العمومية في مديريات ترخيص المركبات العمومية في المحافظات أثناء قيامهم بتجديد رخص مركباتهم.
3.3 التدقيق الميداني
تسند عملية التدقيق الميداني إلى مدقق ميداني، حيث يقوم بتدقيق الاستمارات المنجزة ميدانياً أولاً بأول. وفي حالة وجود أخطاء في استمارة ما تعاد تلك الاستمارة إلى الباحث ليزور المنشأة لتصحيح الخطأ.
- مرحلة تجهيز البيانات
1.4 التجهيز المكتبي
يتم تسليم الاستمارات المنجزة ميدانياً إلى القسم أسبوعياً بموجب كشوف خاصة، ويتم توثيق استلامها وإعادة تدقيقها بشكل كامل من قبل موظفي التجهيز المكتبي في القسم. وفي حالة اكتشاف أخطاء في الاستمارات أثناء تدقيقها، تحول إلى رئيس القسم أو مساعده لاتخاذ القرار بشأنها. وبناءً على نوع الخطأ، يتم تصويبه إما بالاتصال مباشرة مع الشخص المعني في المنشأة للاستفسار منه عن المعلومات أو إعادة الاستمارة مرة أخرى إلى الميدان ليقوم الباحث بزيارة المنشأة وتصويب الخطأ. وبعد ذلك يتم ترميز الاستمارات تمهيداً لإرسالها إلى مديرية تكنولوجيا المعلومات.
2.4 التجهيز الإلكتروني
بعد الانتهاء من تدقيق وترميز الاستمارات ترسل إلى قسم الإدخال حيث يتم إدخالها حسب برامج الإدخال المعدة مسبقاً. ويتم تصويب أخطاء الاستمارات أو أخطاء الإدخال أولاً بأول أثناء عملية الإدخال من خلال برامج التدقيق الآلي. وبعد الانتهاء من عملية الإدخال وتنقية البيانات من الأخطاء، يقوم المبرمج باستخراج كشوف تضمنت النتائج الأولية باستخدام معاملات الرفع المعدة مسبقاً، وذلك من أجل تدقيقها والتأكد من صحة النتائج.
3.4 تبويب النتائج ونشرها
يتم تدقيق النتائج الأولية والتأكد من صحتها من حيث اتساق البيانات داخل الجدول الواحد ومع الجداول الأخرى ويتم استخراج الجداول النهائية التي يتضمنها التقرير. كما يتم تحميل هذه النتائج على صفحة الدائرة.
1.عدد المنشآت والمركبات.
2.تعويضات العاملين من رواتب وأجور ومزايا عينية ونقدية.
3.قيمة الإنتاج الإجمالي والاستهلاك الوسيط والقيمة المضافة.
4.قيمة الضرائب على الانتاج
5.قيمة رأس المال المستثمر والتكوين الرأسمالي.
6.قيمة الاهتلاك للموجودات الثابثة.
يتم اصدار نتائج مسح النقل سنوياً ورقياً والكترونياً ويتم نشرها في نهاية شهر أيار من كل عام.