الإحصاءات العامة تنظم ورشة عمل متخصصة بإحصاءات المؤشرات الاقتصادية قصيرة الأجل

عمان – دائرة الإحصاءات العامة 18 شباط 2019- برعاية مدير عام دائرة الإحصاءات العامة الدكتور قاسم سعيد الزعبي، عقد في مركز التدريب الإحصائي صباح اليوم الاثنين، ورشة عمل ضمن مشروع “بناء القدرات الإحصائية الاقتصادية للمؤشرات قصيرة الأجل” وبدعم من صندوق النقد الدولي، ويشارك في هذا المشروع عشرة دول من ضمنها الأردن.

ويهدف هذا المشروع  إلى تطوير العمل على تحليل السياسات الإقتصادية المحددة وأداء مؤشرات الإقتصادي الشمولي عبر تأمين المؤشرات الإقتصادية قصيرة الأجل خلال فترة تقل عن العام، وذلك من خلال رفع قدرات موظفي دائرة الإحصاءات العامة المعنيين بانتاج عدد من المؤشرات قصيرة الاجل كالأرقام القياسية السعرية والكمية ومؤشرات الحسابات القومية وخاصة الناتج المحلي الإجمالي، إضافة إلى مؤشرات إحصاءات التجارة الخارجية والعمل ومؤشر السياحة والبناء.

وتعتبر هذه الورشة أولى نشاطات المشروع الذي تنفذه الدائرة بالتعاون مع صندوق النقد الدولي حيث سيتم استكمال المراحل لاحقاً.

وخلال كلمته التوجيهية في افتتاح هذه الورشة التي تستمر لمدة أسبوع ويتخللها تطبيقات عملية وتطبيقية. وأكد الدكتور الزعبي على ضرورة الاستفادة من الخبرات الدولية وعكسها واقعاً ملموساً من قبل المتدربين على المخرجات الإحصائية وتطبيق المنهجيات والمعايير الدولية على الأرقام والمؤشرات الإحصائية.  وبين الدكتور الزعبي أن دائرة الإحصاءات العامة تعمل على تعزيز تهيئة كوادرها وصقلهم بالمهارات والمعرفة المتخصصة من اجل تأهيلهم ليكونوا قادرين على نقل العلم والمعرفة للشركاء الوطنيين والدوليين وتعزيز تنفيذ “الاستراتيجية الوطنية للإحصاء”

يحاضر في الدورة الخبير في الارقام الإحصائية القياسية من صندوق النقد الدولي مايكل ستانجر. وحضر الافتتاح مساعد المدير العام الفني عبدالودود معتوق، ومدير العلاقات العامة والتعاون الدولي حسني الدعجة و مدير مركز التدريب الإحصائي الدكتور على الشبلي ورئيس قسم الإعلام والنشر سائدة المومني.