الدكتور الزعبي: يتابع تنفيذ الاستراتيجية الوطنية للإحصاء للأعوام 2018 –2022

(عمان دائرة الإحصاءات العامة 28/11/2018). ترأس مدير عام دائرة الإحصاءات العامة الدكتور قاسم سعيد الزعبي اجتماعاً ضم كافة اصحاب العلاقة من الدائرة بهدف متابعة تنفيذ الاستراتيجية الوطنية للإحصاء للأعوام 2018 – 2021، وبما يضمن النهج التشاركي بين مؤسسات القطاع العام والخاص وتمكين كافة الجهات المعنية من تحقيق أهداف الاستراتيجية ورؤيتها الطامحة إلى نظام إحصائي وطني رائد إقليمياً ومتوافق عالمياً مع معايير الجودة.

وخلال هذا الاجتماع الخاص بمتابعة خارطة الطريق الخاصة بتنفيذ الاستراتيجية الوطنية. أكد الدكتور الزعبي أهمية هذا الانجاز والدور القيادي للدائرة في متابعة تنفيذها واعداد وتقديم التقارير الدورية عن سير العمل بالتنسيق والتعاون وتقديم الدعم لكل أركان النظام الإحصائي.

وأكد الدكتور الزعبي أن هناك اهتمام وإشادة من مختلف المستويات في الطريقة التي اتبعتها الدائرة في إعداد هذه الاستراتيجية في كافة مراحلها وأن هناك عدة جهات ترغب بإعداد وتنفيذ استراتيجياتها وفق النموذج الذي نفذته الدائرة كما وأن هناك عدة جهات ومنظمات دولية أبدت استعدادها لتقديم الدعم لتنفيذ كافة بنودها.

وستعزز هذه الاستراتيجية بناء القدرات الإحصائية والتنظيمية ( التدريب والتأهيل ) وتعزيز الكادر الوظيفي للدائرة، وتطوير المنهجيات والأساليب الاحصائية ومعايير جودة البيانات وتلبية طلبات مستخدمي البيانات الإحصائية وتعزيز جانب التحليل الإحصائي. وكذلك تلبية الحاجة إلى البيانات الإحصائية المتجددة في مختلف القطاعات.

كما تهدف الاستراتيجية ايضا الى الارتقاء بالعمل الاحصائي الوطني وفق أفضل المعايير الدولية والتطورات في هذا العمل وخاصة باستخدام التقنيات الحديثة بالإضافة الى المساعدة في تطوير السجلات الإدارية بالتعاون والتنسيق بين الجهات الحكومية ذات العلاقة، وتوفير المؤشرات التي تحقق أهداف التنمية المستدامة.

كما تهدف الاستراتيجية ايضا الى الارتقاء بالعمل الاحصائي الوطني وفق أفضل المعايير الدولية والتطورات في هذا العمل وخاصة باستخدام التقنيات الحديثة بالإضافة الى المساعدة في تطوير السجلات الإدارية بالتعاون والتنسيق بين الجهات الحكومية ذات العلاقة، وتوفير المؤشرات التي تحقق أهداف التنمية المستدامة واجندة التنمية 2030.300