دائرة الإحصاءات العامة تستقبل وفدا من ادارة الإحصاء في الأمم المتحدة

استقبل مدير عام دائرة الاحصاءات العامة الدكتور قاسم سعيد الزعبي وفداً من خبراء قسم الإحصاء التابع للأمم المتحدة UNSD ضمن مشروع تقييم اهداف التنمية المستدامة والذي يضم 20 دولة من ضمنها الاردن.

وخلال ترأسه الاجتماع مع الوفد والمعنيين من دائرة الإحصاءات العامة. بين الدكتور الزعبي أن الدائرة تولي اهتماماً خاصاً في توفير مؤشرات التنمية المستدامة حيث تم استحداث وحدة حسب الهيكل التنظيمي الجديد للدائرة تعنى بمؤشرات التنمية المستدامة لغايات المضي قدما في استدامة توفير مؤشرات التنمية المستدامة من خلال التعدادات والمسوحات التي تنفذها دائرة الاحصاءات العامة وتوفرها من خلال المؤسسات الشريكة، كما واكد الدكتور الزعبي على دور الاستراتيجية الوطنية للإحصاء في توفير مثل هذه البيانات والتي تضم في المرحلة الاولى اثني عشر وزارة ومؤسسة. وقد تم التركيز على ضرورة تفعيل دور وحدة التنمية المستدامة بالتعاون مع وحدة ادارة البيانات لغايات تنظيم تدفق المعلومات لبنك المعلومات ضمن البرمجيات المتاحة وتفعيل دور مركز التدريب الإحصائي الاردني لغايات تطوير قدرات الموظفين.

وقد قام السيد لويس بعمل عرض تقديمي من قبل قسم الإحصاء في الامم المتحدة UNSD بعنوان مراقبة اداء اهداف التنمية المستدامة حيث تم استعراض ما يراد الوصول اليه في اجندة عام 2030 ووسائل التطبيق الخاصة بتوفير المؤشرات المطلوبة.

وفي اجتماع منفصل مع الوفد. قامت مديرة وحدة التنمية المستدامة السيدة سونا ابوزهرة باطلاع الوفد بدور واهداف الوحدة وخطة عملها، وآلية العمل على تقسيم تفصيلي لمؤشرات التنمية المستدامة حسب الاهداف وأهمية التنسيق مع الوزارات والمؤسسات الحكومية الشريكة وكذلك مع المنظمات الدولية المسؤولة عن توفير المؤشرات، والخطط التقييمية للمجموعات التفصيلية للبيانات المطلوبة لحساب كل مؤشر ومصدره والبحث عن آليات لتوفير هذه البيانات.

ومن الجدير بالذكر. أن هذه الزيارة تستمر لعدة أيام بهدف الاطلاع وتقييم اهداف التنمية المستدامة والاجتماع مع كافة المعنيين بمؤشرات التنمية المستدامة.