مدير الإحصاءات الأردنية يشارك في أعمال الدورة التاسعة والأربعين للجنة الإحصائية للأمم المتحدة في مدينة نيويورك

شارك مدير عام دائرة الإحصاءات العامة الدكتور قاسم سعيد الزعبي في أعمال اجتماعات الدورة التاسعة والأربعين للجنة الإحصائية للمجلس الاقتصادي والاجتماعي للأمم المتحدة والتي تعقد في مقر الأمم المتحدة في مدينة نيويورك الأمريكية خلال الفترة من 6 إلى 9 آذار الجاري.

وحول مشاركته في هذا الاجتماع، صرح مدير عام دائرة الاحصاءات العامة الدكتور قاسم سعيد الزعبي، أن الإحصاءات الأردنية قد شاركت بفعالية في أعمال الدورة ال49 للجنة الإحصائية للأمم المتحدة وخاصة في مجال تجربة الأردن في إحصاءات وبيانات الهجرة حيث تم التركيز على مؤشرات التنمية المستدامة والتي تضمنت 32 مؤشراً. كما وتم استعراض بيانات الهجرة والتطورات الخاصة في الأردن منذ عام 1948وصولاً إلى الوضع الحاضر. كما وأستعرض الدكتور الزعبي كافة الإجراءات التي اتخذتها الحكومة الأردنية لتنفيذ مؤشرات التنمية المستدامة وأهمها تشكيل لجنة وزارية عليا واعداد تقرير مراجعة خاصة بالتنمية المستدامة والذي تم تقديمه للجنة السياسية العليا في الأمم المتحدة، وكذلك تأطير العمل في اطار الاستراتيجية الجديدة للإحصاء والتي تضمنت انشاء وحدة للتنمية المستدامة واهدافها، وإنشاء دائرة لإدارة البيانات الإحصائية من التعدادات والمسوح بالإضافة إلى السجلات الإدارية.

كما وأكد مدير عام دائرة الإحصاءات العامة أن التجربة الأردنية قد لاقت إشادة كبيرة من كافة المشاركين والحضور، وأن هذا الاجتماع له أهمية خاصة كفرصة للاطلاع على آخر المستجدات في مجال العمل الإحصائي العالمي، وكذلك الالتقاء وعلى هامش أعمال هذه الدورة، بعدد من رؤساء الأجهزة الإحصائية العاملة على الصعيدين الإقليمي والدولي، بهدف التشاور والتباحث حول آخر المستجدات المتعلقة بتحديث العملية الإحصائية، وتبادل الخبرات ومقارنتها ومطابقتها وطنياً والاستفادة من مخرجاتها.