الأمير الحسن يؤكد أهمية المخرجات الإحصائية في عملية التطوير والتنمية

الأمير الحسن يؤكد أهمية المخرجات الإحصائية في عملية التطوير والتنمية

 

عمان 29 تموز (بترا)- أكد سمو الأمير الحسن بن طلال، يوم الخميس الماضي 26 تموز، أهمية الدور الذي تقوم به دائرة الإحصاءات العامة في توفير البيانات والمعلومات التي تساهم في عملية التطوير والتنمية في الأردن.

ولفت سموه، خلال زيارته الى دائرة الاحصاءات العامة بحضور سمو الأميرة سمية بنت الحسن، ووزيرة التخطيط والتعاون الدولي ماري قعوار ومدير عام الدائرة الدكتور قاسم الـزعـبي، إلى ضرورة تطوير العمل الاحصائي ليواكب الهدف الانساني ومتطلبات المواطن المعيشية، مؤكدا أهمية التفاعل مع الرقم والاستفادة منه وتوظيفه بعملية التنمية التي تبدأ بأرقام مأخوذة من تحليل الواقع الاقتصادي والاجتماعي وتنعكس خططاً وبرامج تنفيذية وتنتهي بتقييم النتائج من خلال أرقام الواقع الجديد. كما أشار سموه، إلى أهمية ادخال الدراسات التي تشير الى السلوك والثقافة والفكر وتحديد كافة المعطيات المتواجدة على الأرض من القاطنين وابراز خصائصهم المختلفة وتسهيل مهمة تبادل المعلومات ليستفيد منها المواطن بشكل مباشر، مبينا أن عملية التشبيك بين المؤسسات الوطنية من خلال الاستراتيجية الوطنية التي اطلقتها دائرة الإحصاءات العامة ووضع المواطن ليكون شريكاً في هذه الاستراتيجية من خلال مؤسسات المجتمع المختلفة، لها دور مهم بهذا الخصوص.

وثمن ،سموه، الجهود التي تقوم بها دائرة الإحصاءات العامة في توفير البيانات الضرورية التي يجب ان تنعكس نتائجها على مستوى معيشة المواطن.

بدورها، اكدت وزيرة التخطيط والتعاون الدولي ماري قعوار اهمية البيانات الاحصائية التي تنتجها الدائرة في تنفيذ برامج التنمية، مضيفة ان التحول الالكتروني في جميع اعمال الدائرة شكل نقلة نوعية في توفير البيانات الاحصائية وتطوير نوعية وجودة العمل الاحصائي في المملكة، حيث وفّرت الدائرة بيانات في مختلف المجالات الديموغرافية والاقتصادية والاجتماعية والبيئية.

وقالت ان دائرة الإحصاءات استكملت تطوير استراتيجية وطنية للإحصاء للأعوام 2018-2022، والتي تم اعدادها بمشاركة فاعلة من جميع الوزارات والمؤسسات الرسمية المعنية الى جانب ممثلي القطاع الخاص ومؤسسات المجتمع المدني لتحقيق انتاج البيانات الإحصائية الملبية للاستخدامات التنموية الوطنية وللسجلات الادارية ولمؤشرات التنمية المستدامة.

وقدم مدير عام دائرة الإحصاءات العامة الدكتور قاسم الزعبي شرحا عن ابرز انجازات الدائرة، والاستراتيجية الوطنية التي تهدف إلى رفع القدرات المؤسسية للدوائر والوحدات الإحصائية في المؤسسات الوطنية وتحسين جودة البيانات والمساعدة بتلبية الاحتياجات للبيانات الإحصائية المتجددة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة في الأردن.

واشار الى ان مفهوم الاستراتيجية يركز على اللامركزية في الإحصاء، حيث ستقوم الوزارات والمؤسسات الشريكة بإعداد خطط تنفيذية لتطوير الإحصاءات لديها.

تغيير حجم الخط