سياسة النشر

سياسة نشر الإحصاءات الرسمية

توفر دائرة الإحصاءات العامة في المملكة الأردنية الهاشمية الأرقام الإحصائية الرسمية اللازمة لعمليات التخطيط والتطوير ورسم السياسات العامة في الدولة، كذلك توفر البيانات اللازمة لمتخذي القرارات من أجل تعزيز دور هذه القرارات في تنمية المجتمعات المحلية، وتوزيع عملية التنمية لتشمل كافة المناطق تمشياً مع أهداف التنمية المستدامة، ويقع على عاتق دائرة الإحصاءات العامة توفير الأرقام الإحصائية بأفضل وأسهل وأسرع الطرق وأن تكون ذات جودة ومصداقية عالية، وأن تتاح في الوقت المناسب دون تأخير، وتحقيقاً لذبك فإن الدائرة تستخدم جميع الوسائل التكنولوجية الحديثة لنشر هذه الأرقام ووصولها إلى مستخدم البيانات، ومن جهة أخرى فإن الدائرة تقوم بتطبيق المعايير الدولية التي تضمن توفير هذه البيانات بدرجة عالية من الجودة والمصداقية.

تشكل الشروط التالية الضمانات التي تلتزم بها دائرة الإحصاءات العامة في عملية النشر:

أولاً: الإتاحة:

تعمل دائرة الإحصاءات العامة على إتاحة وتوفير الإحصاءات الرسمية والمنتجات الإحصائية لتلبية حاجات مستخدمي البيانات والوصول إلى أقصى درجة من الاستفادة من هذه البيانات. وعند انتاج ونشر الإحصاءات والمنتجات الإحصائية يؤخذ بعين الإعتبار سهولة الوصول من قبل المستخدمين للبيانات، وتوفيرها بعدة أشكال وذلك لإتاحة هذه البيانات وفق احتياجات المستخدم النهائي، كذلك توفير البيانات بطريقة سهلة الفهم لكافة شرائح مستخدمي البيانات. كما تقوم الدائرة بعمل مسوحات متنوعة لتكون الإحصاءات المنشورة ملبية للحاجة الحقيقية لمستخدمي البيانات وامكانية استخدام مثل هذه الاحصاءات في التطوير والتنمية والتخطيط والدراسات التحليلية ورسم السياسات.

ثانياً: الشراكة:

ويقصد بها الشراكة بين دائرة الإحصاءات العامة ومستخدمي البيانات الإحصائية، حيث يتم من خلال هذه الشراكة تحديد الاحتياجات الحقيقية وتحسين أسلوب النشر للوصول الى استخدام الأمثل للبيانات. وتتضمن كذلك الشراكة مع المؤسسات والوزارات المختلفة المنتجة للرقم الإحصائي، وذلك من أجل توفير الأرقام الإحصائية الوطنية كجزء من تطبيق الإستراتيجية الوطنية لتطوير النظام الإحصائي، حيث تتيح هذه الشراكة تبادل البيانات مع مختلف الجهات الحكومية والرسمية، وتسعى الدائرة دوماً إلى بناء شراكات مع الجهات الدولية بغرض تبادل الخبرات في مجال إنتاج الرقم الإحصائي.

ثالثاً: مواكبة التطور:

تقوم دائرة الإحصاءات العامة بمواكبة التطورات في مجال إنتاج الرقم الإحصائي وذلك باستخدام المنهجيات الدولية، كذلك تطبق الدائرة الممارسات الفضلى الدولية في مجال إنتاج الرقم الإحصائي لضمان الجودة العالية، ويأتي ذلك من خلال التنسيق مع الجهات الخارجية المحلية والدولية لضمان الوصول إلى أفضل الممارسات والمنهجيات والمعايير الدولية والخبرات وبناء القدرات في كافة المجالات.

رابعاً: استقلالية الإحصاءات:

تخلو عملية انتاج ونشر البيانات الإحصائية من أي تدخلات سياسية وتلتزم الدائرة بقانون الإحصاءات العامة رقم (12) لسنة 2012 في انتاج ونشر الإحصاءات الرسمية.

خامساً: المساواة في الحصول على الإحصاءات الرسمية:

تعامل دائرة الإحصاءات العامة مستخدمي الإحصاءات الرسمية دون تمييز من حيث إمكانية الوصول إلى الرقم الإحصائي ووقت الوصول إليه، وفي هذا السياق تلتزم الدائرة بنشر الأرقام الإحصائية وفق جدول زمني مسبق منشور، أو من خلال الرزنامة الدولية لنشر المؤشرات الاقتصادية.

سادساً: الحيادية:

تقوم دائرة الإحصاءات العامة بإتاحة البيانات ونشرها لجميع مستخدمي البيانات، ولا يتم التدخل في تفسيرها أو تحليلها، كما يحق للدائرة الرد على أي تفسير خاطئ للبيانات الصادرة عنها.

سابعاً: سرية البيانات الإفرادية:

تلتزم دائرة الإحصاءات بسرية البيانات الإفرادية وذلك بتطبيق قانون الإحصاءات العامة المادة (11)/(أ)، حيث تعتبر كافة المعلومات والبيانات الإفرادية المتعلقة بأي مسح أو تعداد سرية تحت طائلة المسؤولية القانونية.

ثامناً: المرتكزات العامة لسياسة النشر للإحصاءات الرسمية

  1. قانون الإحصاءات العامة رقم (12) لسنه 2012 والبنود المنبثقة عنه
  2. مدونة السلوك واخلاقيات الوظيفة العامة
  3. الاستراتيجية الوطنية لتطوير النظام الإحصائي الأردني 2018-2022

تاسعاً: الفئات المستهدفة:

تستهدف عملية نشر البيانات الإحصائية جميع فئات وشرائح المجتمع من خلال إتاحة البيانات لهذه الفئات من خلال وسائل النشر المستخدمة في الدائرة وكذلك الإعلان عنها من خلال وسائل التواصل الاجتماعي، ويتم الإعلان عن عمليات النشر في الوسائل الإعلامية.

عاشراً: المجانية:

  1. تلتزم دائرة الإحصاءات العامة بتوفير الإحصاءات الرسمية المنشورة وإتاحتها للجميع من خلال وسائل النشر المختلفة دون مقابل.
  2. يلتزم مستخدم البيانات، بموجب شروط الاستخدام هذه، بذكر مصدر البيانات وهو دائرة الاحصاءات العامة.

الحادي عشر: شروط استخدام الموقع الإلكتروني للدائرة

حقوق مستخدم البيانات

تمنح الدائرة حق استخدام البيانات المتوفرة على الموقع الالكتروني بشكل عالمي، موازي، مجاني، وغير قابل للإلغاء، بما يشمل:

  1. نسخ وتوزيع وإعادة استخدام المواد والبناء عليها واشتقاقها
  2. تحرير المواد واستخدامها لأغراض تجارية أو غير تجارية
  3. استخدام المواد واقتباسها ضمن منشورات أخرى

التزامات ومسؤوليات الدائرة

  1. يتم تحديث ومراجعة الموقع الالكتروني للدائرة باستمرار. لذلك لا تضمن الدائرة استمرار توفر البيانات على الموقع، حيث يحق لها حذف أو تعديل أي معلومات أو جزء منها دون إشعار مسبق.
  2. ﻻ تتحمل الدائرة أي مسؤولية ناتجة عن حذف أو أخطاء تنتج لأسباب تقنية، وعن وقتية أو اكتمال البيانات المتوفرة في الموقع الالكتروني لأي غرض محدد.
  3. أية استنتاجات يتوصل إليها المستخدمون من البيانات المتوفرة على الموقع الإلكتروني للدائرة، تُعبر عن آرائهم الخاصة ولا تُنسب للدائرة
  4. إنّ الدائرة غير مسؤولة عن أي ضرر أو أذى يحدث نتيجة لاستخدام البيانات المنشورة على الموقع الالكتروني
  5. يعتبر المستخدم موافقاً على شروط الاستخدام بمجرد استلامه البيانات أو تنزيلها أو استخدامها بأي شكل آخر.

ملاحظة: تمت صياغة شروط الاستخدام أعلاه بالاسترشاد برخصة المشاع الإبداعي (CC).

تغيير حجم الخط