التجارة الداخلية

التجارة الداخلية

قسم التجارة الداخلية هو أحد أقسام مديرية المسوح الاقتصادية ، والذي يقوم بالإشراف على تنفيذ المسوحات والانشطة الاحصائية الخاصة بقسم التجارة الداخلية، تجارة الجملة وتجارة التجزئة وتجارة المركبات وصيانتها وقطعها.

يوفر القسم بيانات تفصيلية عن قطاع تجارة الجملة والتجزئة وتجارة المركبات ذات المحركات وصيانتها وقطعها بالمسح السنوي ودراسة المؤشرات الربعية. وتستخدم في الأساس لغايات حساب الناتج المحلي الاجمالي والمؤشرات الاقتصادية كما يوفر بيانات تستخدم من قبل المخططين وباحثين وراسمي السياسات.

نبذة عامة عن المسح

يعتبر مسح التجارة الداخلية من المسوحات الاقتصادية الهامة التي تساهم في الناتج المحلي الإجمالي وتشغيل الأيدي العاملة. ونظراً لهذه الأهمية، يجري القسم مسحـاً سنوياً للمنشآت العاملـة في أنشطـة هذا القطاع وهي تجارة الجملة وتجارة التجزئة وتجارة المركبات ذات المحركات وصيانتها وقطعها، بالإضافة لدراسة المؤشرات الربعية والتي تنفذ سنويا كل اربعة شهور لنفس الانشطة.

وتبرز أهمية هذا المسح من مجموعة البيانات التي يوفرها عن تعويضات العاملين ورأس المال المدفوع ومستلزمات الإنتاج والإنتاج الإجمالي والقيمة المضافة وحجم الاستثمار من خلال حركة الموجودات الثابتة، وغيرها من البيانات التي تساعد في إعداد المؤشرات الإحصائية الاقتصادية وإعداد جداول الحسابات القومية.

للمزيد

1.1 المقدمة

يعتبر قطاع التجارة الداخلية في الأردن من القطاعات الهامة التي تساهم في الناتج المحلي الإجمالي وتشغيل الأيدي العاملة.  ونظراً لهذه الأهمية, تجري دائرة الاحصاءات العامة مسحاً سنوياً بالعينة للمنشآت العاملة في تجارة الجملة وتجارة التجزئة وإصلاح وصيانة المركبات.

2.1 أهداف المسح

يهدف مسح التجارة الداخلية إلى توفير البيانات التالية:

  • تعويضات العاملين من رواتب وأجور ومزايا عينية ونقدية.
  • قيمة الإنتاج الإجمالي(القائم) والاستهلاك الوسيط.
  • حجم رأس المال المستثمر والتكوين الرأسمالي خلال العام.
  • تقدير مساهمة قطاع التجارة الداخلية في الناتج المحلي الإجمالي، وتوفير البيانات اللازمة لإعداد الحسابات القومية، وفق نظام الحسابات القومية الصادر عن الأمم المتحدة عام 1993.

بهدف توفير البيانات الإحصائية حول هذه القطاعات، تم  سحب عينة المسح كعينة ممثلة على مستوى المملكة كما تم إستخدام التصنيف المعياري الدولي (ISIC4). من اطار التجارة الداخلية حسب تعداد 2015.

وقد تم تزويد وحدة الاساليب بالاطار والمنشآت التي احضرت في المسح السابق وذلك لتحليلها وحساب C.V  وذلك لتحديد حجم العينة والتصميم المناسب . وبناءا على الملخص التمثيلي والنسبي من وحدة العينات فقد تم الاتفاق على التصميم المناسب على النحو التالي :

  • يتم تقسيم الاطار الى ثلاث اطر فرعية تمثل اقاليم  المملكه .
  • يتم تقسيم الاطار في كل اقليم الي خمسة فئات حسب عدد العاملين على النحو التالي :

الفئة الاولى المنشأت الاقتصادية التي لا يزيد عدد عمالها عن  4 عاملين.

الفئة الثانية  المنشأت الاقتصادية التي عدد عمالها بين 5-9 عاملين.

الفئة الثالثة  المنشأت الاقتصادية التي عدد عمالها بين 10-19 عامل.

الفئة الرابعة  المنشأت الاقتصادية التي عدد عمالها اكثر من 20 عامل.

الفئة الخامسة التي تزيد مبيعاتها عن 500000 دينار وعدد عمالها ضمن الفئة الاولى والثانية.

وقد تم اعتماد طريقة سحب العينة بطريقة العينة العشوائية  الطبقية المنتظمة ، وصممت العينة حسب النشاط الاقتصادي وقسمت الى خمس فئات حسب عدد العاملين واجمالي المبيعات السنوية للفئة الخامسة التي تزيد مبيعاتها عن 500000 دينار وعدد عمالها ضمن الفئة الاولى والثانية .

روعي عند تصميم العينة ان لا يقل عدد مفرداتها في أي فئة في أي نشاط عن ثلاثة مشاهدات .بالنسبة للنشاط الذي تكون عدد المنشآت فيه اقل من ثمانية منشآت فانه يتم ادراجها جميعا في العينة (في المسح). يتم سحب العينة بالاسلوب العشوائي المنتظم داخل كل فئة في كل نشاط (اربعة حدود ) في كل اقليم بعد ان يتم ترتيب المنشآت في كل فئة لكل نشاط في كل اقليم حسب عدد العاملين .

3.1 شمولية المسح

يشمل المسح المنشآت العاملة في بيع وصيانة وإصلاح المركبات ذات المحركات والدراجات النارية وتجارة الجملة وتجارة البيع بالعمولة والبيع بالتجزئة ، والتي تقع ضمن الأقسام 45, 46 و47 من التصنيف الصناعي المعياري الدولي لجميع الأنشطة-التنقيح الرابع (ISIC4).

 

  1. المرحلة التحضيرية

1.2 الوثائق الرئيسية للمسح

تتضمن هذه الوثائق استمارة المسح وكتيب التعليمات الخاص بالعاملين الميدانيين وقواعد التدقيق المكتبي والإلكتروني وكتيبات الترميز.  وفيما يلي عرض موجز لأهم هذه الوثائق:

أ. الاستمارة

يتم عادة في بداية كل عام إجراء مراجعة شاملة لاستمارة المسح بحيث يراعى احتواؤها على جميع البيانات والمعلومات التي تحقق أهداف المسح وتوفر البيانات اللازمة لإعداد جداول الحسابات القومية وجداول المدخلات والمخرجات وفقاً للتوصيات الدولية.وتتضمن الاستمارة الموضوعات الرئيسية التالية:

  • البيانات التعريفية والبيانات العامة للمنشأة.
  • تعويضات العاملين.
  • الاستهلاك الوسيط من المدخلات السلعية والخدمية.
  • إيرادات النشاط الرئيسي والأنشطة الثانوية والإيرادات الأخرى.
  • المدفوعات والمقبوضات من عوائد الملكية والمعاملات المالية.
  • الضرائب على الإنتاج والمستوردات.
  • الأصول والخصوم المالية وحركة الموجودات الثابتة والتكوين الرأسمالي.

ب. كتيب التعليمات

يتضمن هذا الكتيب التعاريف والمفاهيم المستخدمة والتعليمات المفصلة للعاملين الميدانيين على اختلاف مستوياتهم الإشرافية والتنفيذية، كما يتضمن شرحاً مفصلاً لجميع الأسئلة الواردة في الاستمارة وكيفية استيفاء بياناتها بصورة تكفل الحصول على أعلى درجة ممكنة من صحة البيانات ودقتها.  ويشمل الكتيب أيضا قواعد التدقيق الأساسية التي يجب أن يتبعها الباحثون والمدققون أثناء قيامهم بتدقيق الاستمارات وكذلك قواعد التدقيق الإلكتروني اللازمة لمعالجة البيانات.كما يشمل كتيب التعليمات واجبات الكوادر البشرية العاملة في المسح من مشرفين ومراقبين وباحثين ومدققين.

ج. كتيبات الترميز

روعي عند تصميم الاستمارة أن تكون لجميع الأسئلة الواردة فيها رموز محددة مسبقآ، حيث يستخدم دليل التصنيف الصناعي الدولي الموحد لترميز النشاط الاقتصادي، ودليل التصنيف المركزي للمنتجات لترميز السلع.  كما يتم استخدام دليل المدن والقرى المعد من قبل دائرة الإحصاءات العامة لترميز الموقع الجغرافي للمنشآت.

3.2 تنظيم كوادر المسح

 يتكون الجهاز من إدارة المسح التي تناط بها جميع المهام الإشرافية إدارية كانت أم فنية، بالإضافة إلى كادر التجهيز المكتبي المكون من المدققين والمرمزين. أما الجهاز الميداني, فيتكون من المراقبين والمدققين والباحثين ويعمل الكادر الميداني تحت إشراف المشرف الميداني.

4.2 اختيار الباحثين وتدريبهم

تم اختيار العاملين في هذا المسح حسب معايير ذات علاقة بطبيعة العمل، حيث تم التركيز على نوعية العاملين من حيث المستوى العلمي والتخصص بالعمل المطلوب انجازه كلما كان ذلك ممكنا. وتم عقد برنامج تدريبي لجميع العاملين بحيث تضمن التعريف بأهداف المسح وأسلوب جمع البيانات وكيفية التعامل مع المنشآت، كما تضمن شرحاً مفصلاً لجميع الأسئلة في الاستمارة. وجرى للمشاركين في نهاية التدريب إختبار تحريري لتحديد مستويات استيعابهم لمفاهيم وتعليمات الاستمارة.

  1. مرحلة جمع البيانات

1.3 تنظيم العمل الميداني

قام بتنفيذ العمل الميداني الباحثون المدربون تحت إشراف المراقبين، حيث تم توزيع الباحثين إلى فرق، تتألف كل فرقة من باحثين اثنين أو ثلاثة ومراقب.

2.3 أسلوب جمع البيانات

تبداء مرحلة جمع البيانات لعينة المسح اعتبارا من شهر اذار سنويا، حيث تجمع بيانات  المنشآت بأسلوب المقابلة الشخصية. وفي حالة بعض المنشآت كبيرة الحجم, يحدد موعد لاستيفاء بيانات الاستمارة حتى يتسنى للشخص المعني في المنشأة تحضير وإعداد البيانات اللازمة.

3.3 التدقيق الميداني

تسند عملية التدقيق الميداني خلال المسح إلى مدقق ميداني، حيث يقوم  بتدقيق الاستمارات المنجزة ميدانياً أولا بأول.  وفي حالة وجود أخطاء في استمارة ما, تعاد إلى الباحث ليزور المنشأة لتصحيح الخطأ.

  1. مرحلة تجهيز البيانات

1.4 التجهيز المكتبي

يتم تسليم الاستمارات المنجزة ميدانيا إلى قسم التجارة الداخلية أسبوعيآ، بموجب كشوف خاصة ويتم توثيق استلامها وإعادة تدقيقها بشكل كامل من قبل موظفي التجهيز المكتبي في القسم. وفي حالة اكتشاف أخطاء في الاستمارات أثناء تدقيقها تحول إلى رئيس القسم أو مساعده لاتخاذ القرار بشأنها. وبناءً على نوع الخطأ, يتم تصويبه إما بالاتصال مباشرة مع الشخص المعني في المنشأة أو بإعادة الاستمارة إلى الميدان ليقوم الباحث بزيارة المنشأة وتصويب الخطأ. بعد ذلك يتم ترميز الاستمارات تمهيداً لإرسالها إلى مديرية تكنولوجيا المعلومات.

2.4 التجهيز الإلكتروني

بعد الانتهاء من تدقيق وترميز الإستمارات, ترسل إلى قسم الإدخال حيث يتم إدخالها حسب برامج الإدخال المعدة مسبقاً. ويتم تصويب أخطاء الاستمارات أو أخطاء الإدخال أولاً بأول أثناء عملية الإدخال من خلال برامج التدقيق الآلي. وبعد الإنتهاء من عملية الإدخال وتنقية البيانات من الأخطاء، يقوم المبرمج بإستخراج كشوف تتضمن النتائج الأولية باستخدام معاملات الرفع المعدة مسبقاً، وذلك من أجل تدقيقها والتأكد من صحتها.

3.4 تبويب النتائج ونشرها

بعد تدقيق النتائج الأولية والتأكد من صحتها، من حيث اتساق البيانات داخل الجدول الواحد ومع الجداول الأخرى، يتم استخراج الجداول النهائية التي تنشر بتقرير سنوي يسمى مسح التجارة الداخلية، كما يتم وضع النتائج على صفحة الدائرة في الإنترنت.

1.تعويضات العاملين من رواتب وأجور ومزايا عينية ونقدية.

2.قيمة الإنتاج الإجمالي والاستهلاك الوسيط والقيمة المضافة.

3.قيمة الضرائب على الانتاج

4.قيمة رأس المال المستثمر والتكوين الرأسمالي.

5.قيمة الاهتلاك للموجودات الثابتة.

يصدر القسم نشرة سنوياً ورقياً والكترونياً ويتم نشر نتائج المسح عادة في نهاية شهر أيار من كل عام.

بنك المعلومات

اخر الإصدارات

معلومات الإتصال