الإحصاءات العامة: تعقد ورشة تطوير إحصاءات النفايات الإلكترونية والكهربائية

الإحصاءات العامة: تعقد ورشة تطوير إحصاءات النفايات الإلكترونية والكهربائية

مندوبا عن مدير عام دائرة الإحصاءات العامة الدكتور قاسم سعيد الزعبي افتتح المساعد الفني للمدير العام السيد عبدالودود معتوق ورشة “تطوير إحصاءات النفايات الإلكترونية والكهربائية” والتي تستمر خلال الفترة 16-18/10/2018، ويحاضر فيها الخبير الدولي مدير برنامج الدورات المستدامة في جامعة الأمم المتحدة الدكتور بليد كييز ومساعدة مدير البرنامج الدكتورة فينيس فورتي.

وتهدف هذه الورشة الى رفع القدرات والتدريب على إعداد تقرير المخزون الوطني من النفايات الإلكترونية والكهربائية ومراجعة المنهجيات والمفاهيم الدولية ووضع خطة أولية لتحسين تنفيذ إحصاءات النفايات وأليات ربطها مع السياسات الوطنية اضافة الى تحسين آليات جمعها باستخدام دليل وأدوات الأمم المتحدة.

تأتي هذه الورشة في إطار تعزيز جهود دائرة الإحصاءات العامة في توفير مؤشرات أهداف التنمية المستدامة لضمان وجود أنماط استهلاك وإنتاج مستدامة حيث تصنف النفايات الإلكترونية والكهربائية حسب نظام إدارة المواد الضارة والخطرة وتداولها رقم 24 لسنة 2005 على أنها مواد خطرة حيث لا يمكن التخلص منها في المواقع المخصصة لإلقاء النفايات البلدية أو شبكة الصرف الصحي بسبب خصائصها الخطرة وأثارها الضارة على البيئة وصحة الإنسان وأشكال الحياة وتتطلب وسائل خاصة لمعالجتها والتخلص منها نهائيا”.

يشار الى ان النفايات الإلكترونية هي الأجهزة الإلكترونية مثل الحواسيب والهواتف النقالة ومخلفات الأجهزة الكهربائية التي اتمت عمرها ومدة استخدامها والتي تصنف من المواد الخطرة على البيئة.

وشارك في هذا الاجتماع مندوبين من الجهات المعنية في وزارة البيئة ووزارة الشؤون البلدية وأمانة عمان الكبرى ودائرة الجمارك العامة وموظفو قسم إحصاءات البيئة وقسم التجارة الخارجية في دائرة الإحصاءات العامة.

شارك الموضوع

تغيير حجم الخط