بصمة انجاز وتميز الاحصاءات الاردنية

تباعا لما تحققه دائرة الاحصاءات العامة من انجازات تتوالى سريعا منذ نشأتها يوما بعد يوم استطاعت خلالها تحقيق الاهداف المنشودة حتى باتت تتخطى حدود الوطن .

فقد أرست  الاحصاءات العامة نهجاً متميزاً  من خلال فتح الباب امام المبدعين  والمتميزين  للمشاركة بفعالية ضمن البرامج والمشاريع الوطنية والدولية لتحقيق رؤيا ورسالة الاحصاءات والتي بدورها تهدف لدعم الاستراتيجية الوطنية للحكومة الاردنية، حيث تم ادخال مفاهيم جديدة في العمل الاحصائي ادت الى قفزات تنموية ومستدامة، فتسارعت وتيرة هذه الانجازات ضمن عدد من محطات الانجاز  التي تقود الى الريادة.

وفي المحطة التالية نقف بكل فخر عند المقال الذي نشرته ادارة المجلس الاستشاري لمجمع علوم البيانات التابع لمكتب الاحصاء البريطاني حول مشاركة الاردن وفوز  الاحصاءات الاردنية في المسابقة الدولية والتي تشجع على تقديم افكار ابداعية من خلال تقنيات علم البيانات والبيانات الضخمة وتوظيفها لخدمة العمل الاحصائي، حيث تقدم للمشاركة في هذه المسابقة 30 جهاز احصائي من مختلف الدول وفازت الدائرة بتميز في هذه المسابقة  والتي اعلن عنها في مؤتمر دولي عقد في اكسبو دبي.

تم العمل على تنفيذ المشروع من قبل فريق من دائرة الاحصاءات العامة و بدعم من المجلس الاستشاري لمجمع علوم البيانات البريطاني  لبناء نموذج عملي لتطبيق  الفكرة على ارض الواقع.

لقد  اشاد  المجلس البريطاني بهذه التجربة مع  الفريق الاردني وبرز ذلك  جليا من خلال المقال  المنشور على موقع المجلس  البريطاني التالي:

https://datasciencecampus.ons.gov.uk/mentoring-without-borders-growing-data-science-skills-internationally/

وتتلخص الفكرة في تصنيف المهن المتعلقة بالتعدادات والمسوحات الاقتصادية والديموغرافية باستخدام تحليلات النص وتقنيات علم البيانات والتعلم الالي لتسهيل وتسريع عمليات التصنيف والترميز التي تستهلك الكثير من الوقت والجهد والمال في حال تنفيذها بالطرق التقليدية  .

ومن الجدير بالذكر ان الادارة في المجلس البريطاني  ترغب بمواصلة  التعاون مع الاحصاءات الاردنية لتحقيق المزيد من الانجازات لتترك بصمة واضحة في شتى القطاعات.