لقاء مدير عام دائرة الاحصاءات العامة مع وفد الأمم المتحدة والاسكوا

لقاء مدير عام دائرة الاحصاءات العامة مع وفد الأمم المتحدة والاسكوا

قام وفد يضم السيد سكول فاكو من الشعبة الإحصائية في الأمم المتحدة في نيويورك ، ومن شعبة الإحصاء في الاسكوا الدكتورة وفاء أبو الحسن والسيد عمر هاكوز بزيارة مكتب مدير عام دائرة الإحصاءات العامة الدكتور قاسم الزعبي. بهدف بحث مجالات التعاون بين الطرفين. حيث تناول اللقاء المساعدات التي ستقدمها المؤسسات الدولية لدائرة الاحصاءات العامة في مجال تنفيذ الاستراتيجية الوطنية للإحصاء.

وخلال هذه الزيارة عرض المدير العام لدائرة الإحصاءات العامة ابرز ملامح الاستراتيجية الوطنية لتطوير النظام الإحصائي في الاردن والاستراتيجيات القطاعية التي أعدتها الدائرة مع شركائها الرئيسيين. حيث تم اتفاق كافة الأطراف المعنية على أن الاستراتيجية الوطنية هي استراتيجية تشاركية ومتطورة وتخدم كافة منتجي ومستخدمي البيانات، خاصة وانها تعتمد على مبدا اللامركزية. وان دور دائرة الاحصاءات هو في بناء القدرات ومتابعة عمليات تنفيذ الاستراتيجيات القطاعية، وتطوير قواعد البيانات وإدارتها، باستخدام التقنيات الحديثة، والتي أصبحت ضرورة لاتخاذ القرارات ورسم السياسات الحصيفة. وبما يتماشى مع المستجدات ومتطلبات التطور في المرحلة الحالية، والتزام الأردن في توفير ومتابعة أهداف ومؤشرات التنمية المستدامة في إطار اجندة التنمية 2030.

وأبدى الوفد إعجابه بما وصلت إليه دائرة الاحصاءات الأردنية كما وابدى اهتمامه بالخطة الاستراتيجية والسعي لتوفير الاستراتيجية المقترحة وتقديم المساعدة الفنية في مجالات الإحصاءات الاقتصادية المتكاملة مع الإحصاءات البيئية. كما وأكد الوفد على ضرورة تشكيل لجنة فنية قطاعية بمضلة دائرة الإحصاءات العامة والوزارة المعنية بالقطاع والاجتماع دوريا لمناقشة أليات تنفيذ الاستراتيجية الوطنية في هذا القطاع في ظل رؤيا صاحب الجلالة الملك عبد الله الثاني بن الحسين وتماشيا مع رؤية الأردن 2025. كما وتم التركيز على مراجعة الإستراتيجية بطريقة تكاملية تشمل كافة القطاعات.

كما وتم مناقشة أهمية التركيز على توطين القدرات داخل الدائرة لإنتاج الإحصاءات والحسابات وكيفية إقناع راسمي السياسات بأهمية هذه الحسابات وأهمية التركيز على التوعية وجودة بيانات العمل الإحصائي وأهمية التواصل لبناء إطار عمل دقيق متضمن الخطة الزمنية لتنفيذ هذا الإطار. كما وتم التركيز على أهمية اعتماد الاستراتيجية الوطنية للإحصاء من ضمن التقارير الوطنية المتعلقة بأهداف التنمية المستدامة والتقارير الاخرى وذلك لأن دائرة الإحصاءات العامة رائدة في هذا المجال على المستوى الإقليمي. كما وتم التركيز على أهمية التعاون الوثيق بين الإحصاءات البيئية والبيانات الجغرافية المكانية لربط المعلومات البيئية بالمعلومات الاجتماعية والاقتصادية والمعلومات الناتجة عن التعداد 2015 وأهمية تطوير سجلات الأعمال.

وأكد الوفد على ان الأردن يعتبر نموذج يحتذى به في دول المنطقة في المجال الاحصائي وجودة البيانات، كما اكد الوفد على دعم الاردن في مجال جداول العرض والاستخدام عن طريق برنامج توأمة مع دول الجوار وضرورة بناء القدرات وتحسين جودة الناتج المحلي الإجمالي مع التركيز في المرحلة الحالية على عمل تقييم وتحديد فجوات البيانات وذلك للبدء في بناء إطار العمل.