التعداد الزراعي

التعدادت الزراعية

التعداد الزراعي هو عملية إحصائية واسعة النطاق تتولى الحكومة تنفيذها لجمع معلومات كمية عن تركيب القطاع الزراعي (هيكل القطاع الزراعي) باستخدام الحيازة الزراعية كوحدة للعد، وتشمل عملية التعداد كافة مناطق المملكة خلال عام زراعي كامل.

يغطي التعداد جميع الحيازات الزراعية التي تحقق شروط الحيازة الزراعية سواء كانت حيازات نباتية أو حيازات حيوانية أو كليهما.

تنبع أهمية التعداد الزراعي في كونه يوفر بيانات شاملة عن خصائص القطاع الزراعي حسب التقسيمات الإدارية على مختلف مستوياتها مما يوفر إطارا حديثا ومتكاملا لتصميم وسحب عينات المسوح الزراعية المختلفة للسنوات التي تلي التعداد.

يتميز التعداد الزراعي عن غيره من العمليات الإحصائية الأخرى بالأهداف التالية:

  1. توفير إطار حديث وشامل تبنى على أساسه المسوح الإحصائية الزراعية السنوية والربعية المتعلقة بالمساحة الزراعية، والإنتاج ومدخلات الإنتاج الزراعي، وأعداد الثروة الحيوانية، والتكوين الرأسمالي في القطاع الزراعي، والأسعار الزراعية، والثروة السمكية، والنحل.
  2. توفير بيانات شاملة ومفصلة عن مختلف جوانب القطاع الزراعي تخدم المخططين في الدولة سواء أولئك المعنيين بالتخطيط العام للتنمية الاقتصادية والاجتماعية، أو أولئك المعنيين برسم السياسات الزراعية وكذلك مستخدمي البيانات في القطاع الخاص.
  3. سد النقص وتغطية القصور في بعض أنواع البيانات الزراعية لتلبية احتياجات المستخدمين في مختلف المجالات.
  4. توفير بيانات إحصائية على مستوى الوحدات الإدارية الصغيرة.

منهجية 2017 (0.98 ميغابايت)

منهجية 2007 (0.92 ميغابايت)

بنك المعلومات

آخر الإصدارات

آخر الأخبار

معلومات الإتصال

تغيير حجم الخط