اليوم العالمي للسياحة

اليوم العالمي للسياحة

يشارك الأردن دول العالم الاحتفال باليوم العالمي للسياحة الذي يصادف في السابع والعشرين من أيلول من كل عام. ويشكّل القطاع السياحي في الأردن قوة اقتصادية مهمة تساهم بشكل أساسي في رفد الاقتصاد الوطني بالعملات الأجنبية وخلق فرص عمل. ونظراً لما تتمتع به المملكة من تنوع في المنتج السياحي كون الأردن متحف تاريخي وحضاري مفتوح يزخر بكنوز إسلامية ومسيحية وثقافية وعمرانية وتراثية وحضارية وطبيعية، بالإضافة إلى عاملي الأمن والاستقرار السياسي. لذلك يولي كافة العاملين في القطاع اهتماماً خاصاً بالبعد الاقتصادي والاجتماعي للنشاط السياحي انطلاقاً من قناعتهم التامة بأن البرامج الترويجية التي تنفذ والتحسين المستمر على الخدمات وغيرها من العوامل تساهم في خلق وزيادة الطلب على المنتج السياحي الأردني.

ولقد وفرت بيانات مسح القادمين والمغادرين للأغراض السياحية الذي أجرته دائرة الإحصاءات العامة للأردن العديد من المؤشرات حول القطاع السياحي.

وأظهرت النتائج أن ما نسبته 83.1% من إجمالي عدد الزوار الدوليين القادمين إلى المملكة هم من سياح المبيت، مقابل 16.9% من زوار اليوم الواحد. وأشارت النتائج أن القادمين للأغراض الشخصية قد بلغت نسبتهم 89.9%، مقابل 10.1% للأغراض التجارية والمهنية.

وأشارت النتائج إلى أن زيارة الأقارب والأصدقاء قد احتلت المرتبة الأعلى بين أغراض الزيارة بنسبة بلغت   49.3% من إجمالي الزوار الدوليين، تلاها الزوار الدوليين بغرض الاستجمام وقضاء العطلات بنسبة  17.4%، ثم عابري الحدود بنسبة 11.1%، وبلغت نسبة الزوار الدوليين بغرض رحلات العمل 6.1%، وبغرض العلاج بلغت النسبة 6%، وللدراسة بنسبة 4.2%، وللأغراض الأخرى ما نسبته 5.9%.
للمزيد…