الإحصاءات تنفذ مسح نفقات ودخل الأسرة

الإحصاءات تنفذ مسح نفقات ودخل الأسرة

تبدأ الفرق الميدانية التابعة لدائرة الإحصاءات العامة اعتباراً من صباح يوم الثلاثاء الموافق 1/8/2017 بتنفيذ المسح الحادي عشر لنفقات ودخل الأسرة 2017/2018 والذي يستمر لمدة عام كامل.

وقال مدير عام دائرة الإحصاءات العامة الدكتور قاسم سعيد الزعبي أن هذا المسح يهدف بشكل عام إلى توفير بيانات تفصيلية حديثة تعكس واقع الحال عن إنفاق ودخل الأسرة والأفراد وعلاقة الدخل بالانفاق بمختلف المتغيرات وبيان علاقة مختلف العوامل الاقتصادية والاجتماعية بالدخل كالمهنة والمستوى التعليمي لرب الأسرة.

وتتلخص الأهداف الرئيسية للمسح والذي ينفذ على عينة من الأسر يصل حجمها إلى حوالي 20 ألف أسرة موزعة على كافة محافظات المملكة بتوفير بيانات لغايات حساب مؤشرات الفقر وتحديد خصائص الفقراء وإعداد خرائط الفقر على مستوى المملكة وربطها بمختلف المتغيرات الديمغرافية والاجتماعية والاقتصادية.

وأضاف الدكتور الزعبي أنه تم تدريب ما قارب من 180 باحثة من كوادر دائرة الإحصاءات العامة لفترة أربعة أسابيع تم من خلالها تعريف المشاركين بالأساليب الإحصائية المستخدمة وطرق تعبئة الاستمارات ومراحل تنفيذ هذا المسح الوطني الهام وشرح مفصل لمدخلات ومخرجات الاستمارة.

كما ودعا مدير عام دائرة الإحصاءات العامة المواطنين الكرام للتعاون مع الفرق الميدانية التابعة لدائرة الإحصاءات العامة من خلال إعطاء المعلومة الصحيحة والدقيقة مساهمة من الجميع في إنجاح أهداف هذا المسح الوطني الهام، وقال أن المسح سينفذ من قبل كوادر دائرة الإحصاءات العامة والذين تميزهم هوية الاحصاءات العامة الموجودة على صدورهم عند زيارة الأسر المبحوثة