وفد يزور الاحصاءات العامة للاطلاع على التجربة الإحصائية البيئية

وفد يزور الاحصاءات العامة للاطلاع على التجربة الإحصائية البيئية

قام وفد يمثل منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) والمنتدى الوطني للحد من المخاطر وبرنامج الامم المتحدة الإنمائي بزيارة دائرة الاحصاءات العامة للإطلاع على التجربة الاحصائية في جمع ونشر البيانات الإحصائية البيئية.

وأكد مدير عام دائرة الاحصاءات العامة  الدكتور قاسم سعيد الزعبي خلال ترأسه الإجتماع على أهمية دور الدائرة في إصدار بيانات ذات جودة عالية تبنى عليها خطط مستقبلية للمملكة وذلك من خلال المؤشرات التي وفرها التعداد العام للسكان والمساكن 2015 إضافة الى أن قسم البيئة يتميز بشموليته على بيانات هامة تخضع لتحديثات مستمرة وتطبيق للاطار البيئي حسب احصاءات الأمم المتحدة لعام 2017.

وأشار الدكتور الزعبي الى أن دائرة الإحصاءات العامة على اتصال مستمر مع مختلف الجهات المعنية بالرقم الإحصائي ومزودي البيانات، منوها أن جمع المعلومات من الأسر تتم بسرية تامة وحسب قانون الإحصاءات العامة، لافتاً الى اهتمام الدائرة بالإستراتيجية الوطنية للإحصاء التي تهدف لتوحيد الرقم الاحصائي وطنياً مما سينعكس ذلك بالإيجاب على مؤشرات التنمية المستدامة.

في ذات السياق نوه الدكتور الزعبي الى أن الدائرة تمتلك خبرات احصائية متخصصة في مجال البيئة، تسهم في تطوير الاستراتيجيات الوطنية مثل لجنة استجابة الأزمة السورية ولجنة التصحر والتغير المناخي، كما ينفذ قسم البيئة عدة مسوحات متخصصة في إحصاءات البيئة (المستشفيات والبلديات والفنادق والتعليم والمالية وبنوك ومسح القطاع الحكومي ومسح صناعي).

ومن جانبه ثمن الوفد دور دائرة الاحصاءات العامة وتميزها على المستويين المحلي والدولي لما تقدمه من دقة بالبيانات الاحصائية بشكل عام والبيانات البيئية بشكل خاص، وهي الجهة الرسمية المخولة وحسب القانون بجمع البيانات مع الجهات المختصة بالرقم الاحصائي الدقيق، متمنياً المزيد من الازدهار والرقي لعمل الدائرة وتعزيز أواصر التعاون بينهم وبين دائرة الاحصاءات العامة.

وحضر الاجتماع مندوب دائرة الاحصاءات العامة لدى مركز الأمن لوطني لإدارة الأزمات السيد فواز سلامة، ومندوب قسم البيئة في الدائرة السيد صدقي حمدان.

شارك الموضوع

تغيير حجم الخط