العمالة و البطالة

العمالة و البطالة

تنفذ دائرة الإحصاءات العامة، مسح قوة العمل اربعة جولات خلال العام . ويغطي هذا المسح حوالي 16500 ألف أسرة موزعة على جميع محافظات المملكة، حيث تم اختيار الأسر وفق أسس علمية بأسلوب تصميم العينات الطبقية العنقودية متعددة المراحل. وتجدر الإشارة إلى أن عينة المسح تمثل المملكة والمحافظات والأقاليم الثلاثة والحضر والريف والاردنيين وغير الاردنييين.

وينفذ المسح على عدة مراحل هي المرحلة التحضيرية التي تشمل التصميم والتحضير الجغرافي، ومرحلة جمع المعلومات من الميدان، ثم مرحلة التجهيز التي تغطي عمليات التدقيق والترميز. أما المرحلة الأخيرة هي إستخراج النتائج ونشرها.

وتنبع أهمية المسح من كونه يوفر قاعدة بيانات شاملة عن خصائص المشتغلين والمتعطلين مما يساعد المهتمين والباحثين ومتخذي القرار في رسم السياسات الخاصة بتنظيم سوق العمل الأردني.

ومن الجدير ذكره بأن دائرة الإحصاءات العامة تستخدم تكنولوجيا اجهزة التابلت في جمع ومعالجة البيانات من خلال إستمارة إلكترونية بدلا من الإستمارة الورقية.

أهداف المسح

أ. معرفة الخصائص الديموغرافية والإجتماعية والإقتصادية المختلفة للسكان والقوى البشرية.

ب. التعرف على التركيب المهني والنشاط الإقتصادي والحالة العملية للمشتغلين.

ج. التعرف على الأسباب التي دعت المشتغلين إلى الرغبة في البحث عن عمل جديد أو إضافي.

د. قياس معدلات المشاركة في النشاط الإقتصادي، أي قوة العمل منسوبة إلى مجموع السكان ممن أعمارهم 15 سنة فأكثر.

هـ. التعرف على الخصائص المختلفة للمتعطلين.

و. قياس معدلات البطالة (أي مجموع المتعطلين منسوباً إلى مجموع السكان النشيطين إقتصادياً) حسب الخصائص المختلفة للمتعطلين والتغيرات التي تطرأ على ذلك.

ز. التعرف على أهم الأساليب والطرق التي يتبعها المتعطل بهدف الحصول على فرصة عمل أو وظيفة، بالإضافة إلى قياس فترات التعطل لهؤلاء المتعطلين.

ح. التعرف على التغيرات التي تطرأ على هذه المتغيرات خلال السنوات.

ط. قياس العمالة الناقصة المرتبطة بالوقت.

ي. قياس قوة العمل المحتملة.

إطار المسح

استندت عينة المسح إلى الإطار الذي وفرته نتائج التعداد العام للسكان والمساكن 2015، حيث تم تقسيم المملكة إلى طبقات، اعتبرت كل مدينة يبلغ أو يزيد عدد سكانها عن 100 ألف نسمة مدينة كبيرة وقد بلغ عددها 6 مدن.  وقسمت كل محافظة (باستثناء ألـ 6 مدن الكبيرة) إلى ريف وحضر، حيث اعتبر بقية الحضر في كل محافظة طبقة مستقلة، وكذلك الحال بالنسبة للريف الذي أعتبر طبقة مستقلة، وبلغ عدد الطبقات الكلي 30 طبقة.

ونظرا لوجود تفاوت كبير في الخصائص الإجتماعية والإقتصادية في المدن الكبرى بشكل خاص وفي الحضر بشكل عام، فقد جرى تقسيم كل طبقة من طبقات المدن الكبرى وطبقات الحضر إلى أربع طبقات جزئية حسب الخصائص الإجتماعية والإقتصادية التي وفرها التعداد العام للسكان والمساكن 2015 وذلك بهدف توفير طبقات متجانسة. واستثني من الإطار السكان المقيمين في المناطق النائية (وهم على الأغلب بدو رحل)، إضافة إلى أن الإطار لا يشمل المساكن الجماعية (الأشخاص المقيمون في الفنادق والمستشفيات ومعسكرات العمال ونزلاء السجون وما إلى ذلك).

عينة المسح

تصميم العينة

صممت عينة المسح بأسلوب المعاينة الطبقية العنقودية، وهي ممثلة على مستوى المملكة والحضر والريف، والأقاليم والمحافظات. وبلغ حجم العينة الكلي 1656 وحدة معاينة أولية (عناقيد) وزعت هذه الوحدات على المحافظات وعلى الحضر والريف والمدن الكبيرة في كل محافظة حسب وزن كل منها من حيث عدد الأفراد والأسر فيها والتباين داخل كل طبقة مع إجراء بعض التعديلات البسيطة على عدد وحدات المعاينة بحيث تكون من مضاعفات الرقم 8.

وتتكون العينة الرئيسية من 40 مكررة، كل مكررة مكونة من 167 وحدة معاينة أولية، ولأغراض المسح الحالي، استخدمت ثماني مكررات من مكررات العينة الرئيسية. ولضمان انتشار العينة بشكل جيد، فقد تم ترتيب وحدات المعاينة الأولية ضمن كل طبقة حسب الخصائص الجغرافية ثم حسب الخصائص الإجتماعية الإقتصادية، بعد ذلك تم اختيار العينة على مرحلتين: في المرحلة الأولى سحبت عينة وحدات المعاينة الأولية،  بأسلوب المعاينة المتناسبة مع الحجم والمسحوبة بانتظام، حيث أعتبر  عدد الأسر في كل وحدة معاينة أولية (عنقود) وزناً أو حجماً له. أما في المرحلة الثانية، فقد تم تحديث بلوكات وحدات المعاينة الأولية (العناقيد) التي تم اختيارها في المرحلة الأولى، ثم تم إختيار عدد ثابت من الأسر بأسلوب المعاينة العشوائية المنتظمة كوحدات معاينة نهائية بلغت 10 أسر من كل وحدة معاينة أولية (عنقود).

تقوم منهجية مسح قوة العمل 2017 على زيادة حجم العينة من (1336) عنقود لتصبح (1556) عنقود لكل جولة مما يوفر مستوى تمثيل للأفراد غير الأردنيين. وقد تم العمل على تطوير أسئلة إستمارة المسح وإضافة أجزاء جديدة مثل:

  1. أسئلة متعلقة بالهجرة للأفراد غير الأردنيين (كتاريخ القدوم للبلد، والبلد الذي قدم منه الفرد، والسبب الرئيسي للقدوم).
  2. تطوير أسئلة المشتغلين وخصائصهم ضمن سياق التعريف الدولي الجديد للمشتغلين.
  3. أسئلة حول العمالة الناقصة المرتبطة بالوقت التي تعكس ظاهرة المشتغلين الذين يعملون لساعات عمل أقل من متوسط ساعات العمل المعتمدة ويبحثون عن أعمال أخرى.
  4. أسئلة جديدة حول قوة العمل المحتملة (وهم الأفراد المتاحون للعمل ولكن غير باحثين عنه أو الأفراد غير المتاحين للعمل ولكنهم باحثون عنه).
  5. اسئلة جديدة حول القطاع الغير منظم
  6. النتائج ستكون ممثلة للاردنيين وغير الاردنيين
  7. النتائج ستكون بالارقام المطلقة اضافة الى النسب.

1. معدل البطالة الكلي للاردنيين حسب الجنس
2. معدل البطالة حسب المستوى التعليمي.
3. معدل البطالة حسب المحافظات.
4. معدل البطالة حسب الفئات العمرية.
5. نسبة المشتغلين من مجموع السكان +15.
6. نسبة المشتغلين حسب الجنس والفئات العمرية.
7. نسبة المشتغلين حسب المؤهل العلمي.
8. نسبة المشتغلين حسب الحالة العملية.
9. قوة العمل حسب المستوى التعليمي والجنس.
10. معدل المشاركة الاقتصادية الخام (قوة العمل منسوبة الى مجموع السكان).
11. معدل المشاركة الاقتصادية المنقح (قوة العمل منسوبة الى السكان 15 سنة فأكثر).
12. معدل البطالة لغير الأردنيين

  1. يصدر عن القسم اربعة نشرات إلكترونية ربعية تمثل كل ربع من السنة.
  2. يصدر عن القسم نشرة سنوية إلكترونية.
  3. يصدر تقرير تحليلي سنوي.
  4. يصدر خبر صحفي ربعي.

بنك المعلومات

آخر الإصدارات

آخر الأخبار

معلومات الإتصال

تغيير حجم الخط