جودة البيانات

جودة البيانات

تنبع أهمية جودة البيانات في العمل الإحصائي من أهمية استخدام البيانات الإحصائية في مجالات مختلفة وواسعة من خلال الدراسات والبحوث، لذا برزت الحاجة إلى التركيز على ضبط الجودة في إنتاج الرقم الإحصائي من جهات كثيرة، وقد تم دراسة هذا الموضوع بأبعاد مختلفة منها ما تم الاتفاق عليه، ولكن على الرغم من اختلاف وجهات النظر إلى أنه هناك بعض المعايير والأبعاد لا بد من أخذىا بعين الاعتبار عند إنتاج الرقم الإحصائي.

على الرغم من أن هناك العديد من البحوث والدراسات الإحصائية التي تنظر بموضوع جودة البيانات، إلا أنه لا يوجد مفهوم واضح ومحدد لها، وبكل الأحوال فإنها جميعاً تشير إلى مقياس يقوم على أساس تفضيل البيانات الإحصائية بالمقارنة مع غيرها من المنتجات والخدمات الإحصائية، ومن هنا فإن جودة البيانات في العمل الإحصائي تشير إلى جميع المجالات والنواحي المتعلقة بمدى تلبية هذه البيانات لحاجة المستخدم واستجابتها لتوقعاته من حيث الأداء والمستوى والشكل والمضمون، بالإضافة إلى الدرجة العالية من الدقة للمعلومات في جميع مراحلها والتي تنسجم مع متطلبات مستخدمي البيانات ومتخذي القرارات. وتعرف جودة البيانات من قبل مكتب الإحصاء الأوروبي على أنها مجموعة من السمات والخواص في المنتج أو الخدمة الإحصائية التي تلبي حاجة المستخدم وتلبي رضاه. أما صندوق النقد الدولي )IMF )فيعرف جودة البيانات ضمن الإطار العام لتقييم جودة البيانات DQAF ضمن عدد من الأبعاد والمستويات التي يتطلبها بلوغ مرحلة جودة البيانات.

ملاحظة: كل النماذج المستخدمة في جودة البيانات الإحصائية والمطبقة في دائرة الإحصاءات العامة هي دورية على مدار العام لجميع السنوات

للمزيد… (الاطلاع على إدارة جودة البيانات)

تغيير حجم الخط