رخص الابنية

رخص الأبنية

تجري دائرة الإحصاءات العامة حصرا شاملا لجميع رخص البناء الصادرة عن الجهات المانحة للترخيص بشكل شهري في المملكة ، وتوفرها للنشر شهريا وربعيا وسنويا. ويوفر هذا التعداد بيانات حول أعداد رخص البناء والمساحات المرخصة في المملكة بشكل دوري كما وفر توفير بيانات حول أغراض الإشغال للأبنية المرخصة (سكني، غير سكني).

تقوم الدائرة بزيارة جميع الجهات المانحة للترخيص  شهري في المملكة ، وتوفرها لمستخدمي البنانات شهريا وربعيا وسنويا.

وتشمل الجهات المانحة للترخيص ما يلي:

  1. مناطق أمانة عمان الكبرى وعددها 27 منطقة.
  2. البلديات: جميع البلديات الموزعة على محافظات المملكة، وعددها 94 بلدية.
  3. اللجان اللوائية المشتركة: وهي التي تصدر التراخيص خارج حدود التنظيم في البلديات.
  4. المناطق الخاصة: مثل سلطة إقليم البتراء ومنطقة العقبة الاقتصادية الخاصة :
  5. 2. أهداف حصر رخص البناء

يهدف حصر رخص البناء في المملكة إلى توفير ما يلي:

  1. توفير بيانات حول أعداد رخص البناء والمساحات المرخصة في المملكة بشكل دوري ( شهريا، ربعيا، سنويا).
  2. توفير بيانات حول أغراض الإشغال للأبنية المرخصة (سكني، غير سكني).
  3. توفير بيانات حول الرخص حسب نوع البناء وحسب المحافظات.
  4. توفير مؤشرات دورية تساعد في تقييم النشاط العمراني في المملكة.
للمزيد

3 شمولية الحصر

ينفذ هذا التعداد شهرياً، حيث يتم جمع الرخص الجديـدة التي تصدرها الجهات المسؤولة عن الترخيص سواءً كانت بلدية أو غير ذلك خلال الفترة المحددة.

.4 تصميم العينة

تقوم الـدائرة وبشكل شهري بجمع رخص الأبنية الجـديدة الصادرة عن جميع البلديات والمؤسسات المسؤولة عـن ترخيص الأبنية وعددها 158 بلدية وجهة مانحة. 

2. المرحلة التحضيرية

1.2 الوثائق الرئيسية للمسح

تتضمن هــذه الوثائق استمارات المسوح وكتيب التعليمات الخاص بالعاملين الميدانيين وقواعد التدقيق المكتبي والإلكتروني وكتيبات الترميز. وفيما يلي عرض موجز لأهم هذه الوثائق:

1.2 استمارة رخص البناء

تتضمن استمارة حصر رخص البناء

.1مساحة ونوع استخدام البناء وملكيته.

 .2موقع البناء.

 .3البيانات التعريفية عن موقع قطـعة الأرض المراد إنشاء البناء عليهـا.

2.2 كتيب التعليمات وقواعد التدقيق

يتضمن هذا الكتيب التعاريف والمفاهيم المستخدمة والتعليمات للعاملين الميدانيين على اختلاف مستوياتهم الإشراقية والتنفيذية. كما يتضمن شرحاً مفصلاً لجميع الأسئلة الواردة في الاستمارة وكيفية استيفاء بياناتهــا بصورة تكفل الحصول على أعلى درجة ممكنة من صحة البيانات ودقتها. ويتضمن الكتيب أيضاً قواعد التدقيق الأساسية التي يجب أن يتبعها الباحثون والمدققون أثناء قيامهم بتدقيق الاستمارات. كما يتضمن واجبات الكوادر العاملة في المسح من مشرفين ومراقبين وباحثين ومدققين.

2 كتيبات الترميز

يراعى عند تصميم الاستمارات أن تكون لجميع البنود الواردة فيها رموزاً محددة مسبقاً. كما يتم استخدام دليل خاص بالقسم بالبلديات والجهات المانحة.

التعاريف والتصانيف لحصر رخص البناء

الوحدة الإحصائية: هي رخصة البناء الصادرة عـن البلدية أو المؤسسة المعنية.

وضع البناء المطلوب ترخيصه: يتم إصدار رخصة البناء في حالات ثلاث هي لإنشاء بناء جديد أو لإنشاء ملحق أو إضافة على مبنى قائم أو لترخيص بناء سبق إنشاؤه بدون ترخيص.

نوع إشغال المبنى: إما أن يكون مبنى سكنياً وذلك إذا كـان أكثر من نصف مساحته معداً لأغراض السكن، أو غير سكني إذا كان أكثر من نصف مساحته معداً لأغراض غير سكنية، وقد يكون البناء سوراً.

ملكية البناء: وتكون حسب إحدى الحالات التالية:

  • حكومي: أي تملكه الحكومة المركزية أو المؤسسات العامة أو السلطات المحلية.
  • خاص: تعود ملكيته للأفراد أو لمنشآت القطاع الخاص.
  • تعاوني: تعود ملكيته للجمعيات التعاونية بكافة أشكالها.
  • أخرى: تعود ملكيته لهيئات أخرى مثل الهيئات الأجنبيـة والنقابات المهنيـة والطوائف الدينيــة وغير ذلك.

مادة البناء الغالبة للواجهات الخارجية: هي مادة البناء الرئيسية التي تشكل أكثر من نصف مساحة الواجهات الخارجية للمبنى مثل الحجر أو الطوب أو الإسمنت المسلح، ولا تعتبر مواد التشطيب مثل القصارة أو الدهان وما إلى ذلك من ضمن هذه المواد.

تنظيم كوادر المسوح

يتكون الكادر من إدارة المسوح التي تناط بها جميع المهام الإشراقية الإدارية والفنية بالإضافة إلى كـادر التجهيز المكتبي المكون من المدققين والمرمزين. أما الكادر الميداني فيتكون من المراقبين والمدققين والباحثين.  ويعمل الكادر الميداني تحت إشراف المشرف الميداني.

1.5 اختيار الباحثين وتدريبهم

يتم اختيار العاملين في هذه المسوح حسب معايير ذات عـلاقة بطبيعة العمل، حيث يتــم التركيز على نوعيــة العاملين مــن حيث المستوى العلمي والتخصص بالعمــل المطلوب إنجازه كلمــا كان ذلك ممكناً.  ويتم عقد برنامج تدريبي لجميع العاملين في هـذه المسوح يتضمن التعــريف بأهدافها وأسلوب جمـع البيانات وكيفية التعامل مع المنشآت.  كما يتضمن شرحـاً مفصلاً لجميع أسئلة الاستمارات. ويجرى في نهاية التدريب اختبار تحريري لتحـديد مستويات استيعابهم لمفاهيم وتعليمات الاستمارات.

مرحلة جمع البيانات للمقاولين

1.6 تنظيم العمل الميداني

يقوم بتنفيذ العمـل الميداني الباحثون المدربون الذين يتم اختيارهم تحت إشراف المراقبين، حيث يتم توزيعهم إلى فرق يتألف كل منها من باحثين اثنين أو ثلاثة ومراقب ومدقق.  ويشرف على سير العـمل الميداني المشرف الميداني.

2.6 أسلوب جمع البيانات للرخص

تم جمع بيانات رخص الأبنية من كافة الجهات الرسمية المانحة لها في المملكة سواءً البلديات أو أمانة عمان الكبرى أو سلطات الأقاليم أو اللجان اللوائية المشتركة من خلال قيام الباحثين بزيارة هذه الجهات وتعبئة نماذج حصر رخص الأبنية من السجلات والرخص المتوفرة لديها وذلك بشكل شهري. ويتضمن التقرير الحالي نتائج هذا التعداد بعد أن تم دمج بياناته لتعطي تمثيلاً للنتائج على المستوى العام.

3.6 التدقيق الميداني

أسندت عملية التدقيق الميداني إلى المراقب الميداني الذي قام بتدقيق عينة من الاستمارات لكل باحث من باحثيه وتوجيههم وتنبيههم إلى أخطائهم (إن وجدت) لضمان عدم تكرارها. 

7. مرحلة تجهيز البيانات

  1التجهيز المكتبي

بعد تسليم الاستمارات المنجزة ميدانياً إلى قـسم الإنشاءات، تم تدقيقها بشكل كامل من قبل موظفي التجهيز المكتبي في القسم. وفي حالة اكتشاف أخطاء في الاستمارات أثناء تدقيقها حولت إلى رئيس القسم أو مساعده لاتخاذ القرار بشأنها. وبناء على نوع الخطأ تم تصويبه، حيث تم في أغلب الأحيان إما الاتصال مباشرة مع الشخص المعني في المنشأة للاستفسار منه عن المعلومات أو أن تعاد الاستمارة مرة أخرى إلى الميدان ليقوم الباحث بزيارة المنشأة مرة أخرى وتصويب الخطأ. وبعد ذلك تم ترميز الاستمارات تمهيداً لإرسالها إلى مديرية الحاسب الآلي ليتم إدخالها.

2 . التجهيز الإلكتروني

بعد الانتهاء من تدقيق وترميز الاستمارات، تم إرسالها إلى قسم الإدخال في مديرية تكنولوجيا المعلومات لإدخالها حسب برنامج الإدخال المعد مسبقاً، كما كانت أخطاء الاستمارات أو أخطاء الإدخال تصوب أولاً بأول أثناء عملية الإدخال من خلال برامج التدقيق الآلي. وبعد الانتهاء من عملية الإدخال وتنقية البيانات من الأخطاء، قام المبرمج باستخراج كشوف تضمنت النتائج الأولية باستخدام معاملات الرفع المعدة مسبقاً، وذلك من أجل تدقيقها والتأكد من صحة النتائج.

3. تبويب النتائج ونشرها

بعد تدقيق النتائج الأولية والتأكد من صحتها من حيث الشكل واتساق البيانات داخل الجدول الواحد ومع الجداول الأخرى، تم استخراج الجداول النهائية التي يتضمنها هذا التقرير.  كما تم وضع هذه النتائج على صفحة الدائرة.

  1. عدد رخص البناء الممنوحة.
  2. إجمالي المساحات المرخصة حسب إشغال المبنى
  3. عدد الوحدات السكنية الجديدة المرخصة

يتم نشر الخبر الصحفي شهريا اعتبارا من اليوم الثالث عشر من كل شهر .

بنك المعلومات

الجداول الإحصائية لرخص الابنية  

المصدر: دائرة الاحصاءات العامة

آخر الإصدارات

اخر الأخبار

معلومات الإتصال