الصناعة

قسم الصناعة والطاقة هو احد أهم الاقسام في مديرية المسوح الاقتصادية، يقوم بالاشراف على تنفيذ المسوحات والانشطة الاحصائية الخاصة بقطاعي الصناعة والطاقة.

يوفر القسم البيانات التفصيلية عن قطاع الصناعة بشكل رئيسي لمديرية الحسابات القومية لاستخراج المؤشرات والنتائج الرئيسية لهذا القطاع كما ويوفر بيانات الى جميع المهتمين بهذا القطاع من المخططين والباحثين وراسمي السياسات.

نبذة عامة عن المسح

يعتبر مسح الصناعة من المسوحات الاقتصادية الهامة التي تساهم في الناتج المحلي الإجمالي وتشغيل الأيدي العاملة. ونظراً لهذه الأهمية، يجري القسم مسحـاً سنوياً وربعيا للمنشآت العاملـة في أنشطـة هذا القطاع وهي الصناعات الاستخراجية، الصناعات التحويلية وانتاج الطاقة الكهربائية وتوزيعها.

وتبرز أهمية هذا المسح من مجموعة البيانات والمؤشرات التي يوفرها المسح السنوي والربعي التي تساعد في إعداد المؤشرات الإحصائية الاقتصادية وإعداد جداول الحسابات القومية.

نبذة عامة عن المسح

يعتبر قطاع الصناعة في الأردن من القطاعات المهمة التي تساهم في الناتج المحلي الإجمالي وتشغيل الأيدي العاملة. ونظراً لهذه الأهمية، تجري دائرة الإحصاءات العامة مسحاً سنوياً بالعينة للمنشآت العاملة في هذا القطاع.

وتبرز أهمية المسح من مجموعة البيانات التي يوفرها عن تعويضات العاملين ورأس المال المدفوع ومستلزمات الإنتاج السلعية ومصروفات الإنتاج، والإنتاج الإجمالي والقيمة المضافة وحجم الاستثمار من خلال حركة الموجودات الثابتة وغيرها من البيانات التي تساعد في إعداد المؤشرات الإحصائية الاقتصادية وإعداد جداول الحسابات القومية.

2.1 أهداف المسح

يهدف المسح إلى توفير البيانات التالية حسب نوع النشاط:

  • تعويضات العاملين من رواتب وأجور ومزايا عينية ونقدية.
  • توفير بيانات تفصيلية عن قيمة الإنتاج الإجمالي والقيمة المضافة والاستهلاك الوسيط.
  • رأس المال المستثمر والتكوين الرأسمالي.
  • تقدير مساهمة قطاع الصناعة في الناتج المحلي الإجمالي، وتوفير البيانات اللازمة لإعداد الحسابات القومية وفق نظام الحسابات القومية الصادر عن الأمم المتحدة عام 1993.
  • البيانات اللازمة لأغراض التحليل الاقتصادي.
للمزيد

3.1 شمولية المسح

يشمل المسح جميع المنشآت التي يقع نشاطها الرئيسي ضمن أنشطة التعدين واستغلال المناجم والمحاجر والكسارات والصناعات التحويلية وإنتاج الطاقة الكهربائية وتوزيعها، وذلك وفق التصنيف الصناعي المعياري الدولي لجميع الأنشطة الاقتصادية – التنقيح الرابع ((ISIC4.

4.1 تصميم العينة

استخدم أسلوب المعاينة الطبقية العشوائية، حيث سحبت العينة على مستوى الإقليم. ومن ثم تم تقسيم المجتمع في كل إقليم إلى خمس طبقات على النحو التالي:

الطبقة المنشآت المشمولة بالطبقة
1 عينة من المنشآت التي توظف 1- 4 عمال
2 عينة من المنشآت التي توظف 5-9 عمال
3 عينة  من المنشآت التي توظف 10-19عاملاً
4 جميع المنشآت التي توظف عشرين عاملاً فأكثر
5 جميع المنشآت التي عددها خمسة فأقل ضمن النشاط الواحد

.2 المرحلة التحضيرية

1.2 الوثائق الرئيسية للمسح

تتضمن هذه الوثائق استمارة المسح وكتيب التعليمات الخاص بالعاملين الميدانيين وقواعد التدقيق المكتبي والإلكتروني وكتيب الترميز. وفيما يلي عرض موجز لأهم هذه الوثائق:

أ. استمارة المسح

يتم عادة في بداية العام إجراء مراجعة شاملة لاستمارة المسح بحيث يراعى في ذلك إحتواؤها على جميع البيانات والمعلومات التي تحقق أهداف المسح، وتوفر البيانات اللازمة لإعداد جداول الحسابات القومية وفقاً للتوصيات الدولية.  وتتضمن الاستمارة الموضوعات الرئيسية التالية:

  • البيانات التعريفية والبيانات العامة للمنشأة.
  • أعداد العاملين وتعويضات العاملين بأجر.
  • الاستهلاك الوسيط من المدخلات السلعية والخدمية.
  • إيرادات النشاط الرئيسي.
  • إيرادات الأنشطة الثانوية.
  • المدفوعات والمقبوضات من عوائد الملكية والمعاملات المالية.
  • الضرائب والإعانات على الإنتاج والمستوردات.
  • الأصول والخصوم المالية وحركة الموجودات الثابتة والتكوين الرأسمالي.

3.2 تنظيم كوادر المسح

يتكون الكادر من إدارة المسح التي تناط بها جميع المهام الإشرافية الإدارية والفنية، بالإضافة إلى كادر التجهيز المكتبي المكون من المدققين والمرمزين. أما كادر الميدان فيتكون من المراقبين والمدققين والباحثين، ويعمل هذا الكادر تحت إشراف المشرف الميداني.

4.2 اختيار الباحثين وتدريبهم

تم اختيار العاملين في هذا المسح حسب معايير ذات علاقة بطبيعة العمل، حيث تم التركيز على نوعية العاملين من حيث المستوى العلمي والتخصص بالعمل المطلوب إنجازه كلما كان ذلك ممكناً. وتم عقد برنامج تدريبي لجميع العاملين يتضمن التعريف بأهداف المسح وأسلوب جمع البيانات وكيفية التعامل مع المنشآت. كما تضمن شرحاً مفصلاً لجميع بنود الاستمارة. وجرى في نهاية التدريب اختبار تحريري لتحديد مستويات استيعابهم لمفاهيم وتعليمات الاستمارة.

  1. 3. مرحلة جمع البيانات

1.3 تنظيم العمل الميداني

قام بتنفيذ العمل الميداني الباحثون المدربون الذين تم إختيارهم تحت إشراف المراقبين، حيث تم توزيع الباحثين إلى فرق، تتألف كل فرقة من باحثين اثنين أو ثلاثة ومراقب ومدقق. وأشرف على سير العمل الميداني المشرف الميداني.

2.3 أسلوب جمع البيانات

بدأت مرحلة جمع البيانات ميدانياً، إعتباراً من شهر آذار من كل عام، وذلك بأسلوب المقابلة الشخصية. وفي حالة عدم جاهزية البيانات لدى المنشأة كانت الاستمارة تترك في المنشأة حتى يتسنى للشخص المعني تحضير وإعداد البيانات اللازمة.

3.3 التدقيق الميداني

أسندت عملية التدقيق الميداني إلى مدققين ميدانيين، حيث تم تدقيق الاستمارات المنجزة ميدانياً أولاً بأول. وفي حالة وجود أخطاء في استمارة ما، تعاد تلك الاستمارة إلى الباحث ليزور المنشأة لتصحيح الخطأ.

 

  1. 4. مرحلة تجهيز البيانات

1.4 التجهيز المكتبي

 بعد تسليم الاستمارات المنجزة ميدانياً إلى قسم الصناعة، تم تدقيقها بشكل كامل من قبل موظفي التجهيز المكتبي في القسم. وتمت معالجة الأخطاء (إن وجدت) إما بالاتصال المباشر مع الشخص المعني في المنشأة أو إعادتها للمشرف الميداني لتصويب الخطأ. وتم ترميز الاستمارات المدققة بعد ذلك تمهيداً لإرسالها إلى مديرية تكنولوجيا المعلومات لإدخالها.

2.4 التجهيز الإلكتروني

بعد الإنتهاء من تدقيق وترميز الاستمارات، أرسلت إلى قسم الإدخال في مديرية تكنولوجيا المعلومات وتم إدخالها حسب برنامج الإدخال المعد لهذه الغاية. وتمت مراجعة وتدقيق البيانات المدخلة وتنقيتها من الأخطاء أولاً بأول، ثم  قام المبرمج باستخراج كشوف تتضمن النتائج الأولية باستخدام معاملات الرفع المعدة مسبقاً وذلك من أجل تدقيقها والتأكد من صحة النتائج.

3.4 تبويب النتائج ونشرها

بعد تدقيق النتائج الأولية والتأكد من صحتها من حيث الشكل واتساق البيانات داخل الجدول الواحد ومع الجداول الأخرى، يتم استخراج الجداول النهائية التي يتضمنها هذا التقرير. كما يتم وضع هذه النتائج على صفحة الدائرة على الشبكة العالمية للمعلومات.

1.تعويضات العاملين من رواتب وأجور ومزايا عينية ونقدية

2.قيمة الإنتاج الإجمالي والاستهلاك الوسيط والقيمة المضافة.

3.قيمة الضرائب على الانتاج

4.قيمة رأس المال المستثمر والتكوين الرأسمالي.

5.قيمة الاهتلاك للموجودات الثابثة.

 يتم اصدار نتائج مسح النقل سنويا ورقيا والكترونيا و ينشر عادة في نهاية شهر ايار من كل عام

بنك المعلومات

آخر الإصدارات

معلومات الإتصال

تغيير حجم الخط