الانشاءات

الانشاءات

قسم الانشاءات هو أحد الأقسام في مديرية المسوح الاقتصادية، يقوم بالإشراف على تنفيذ المسوحات والانشطة الاحصائية الخاصة بقطاع الانشاءات. واهم هذه المسوحات مسح المقاولين السنوي، المسح التكميلي للأبنية، تعداد رخص الابنية في المملكة.

يوفر القسم البيانات التفصيلية عن قطاع الانشاءات بشكل رئيسي لمديرية الحسابات القومية لاستخراج المؤشرات والنتائج الرئيسية لهذا القطاع كما يوفر بيانات الى جميع المهتمين بهذا القطاع للمخطين والباحثين وراسمي السياسات.

نبذة عامة عن مسح المقاولين السنوي:

يتم تنفيذ هذا المسح على شركات المقاولات المسجلة في وزارة الأشغال العامة، حيث تقوم الوزارة بتصنيف المقاولين إلى فئات مختلفة كل حسب رأس ماله المسجل وقدرته على تنفيذ المشاريع الحكومية والعامة. وتقوم نقابة مقاولي الإنشاءات الأردنيين بتنظيم شؤون المقاولين المصنفين المنتسبين إليها.  وتحصل دائرة الإحصاءات العامة سنوياً من نقابة مقاولي الإنشاءات على قائمة تتضمن أسماء المقاولين المنتسبين والمرخصين وتصنيفاتهم لدى وزارة الأشغال، حيث تشكل هذه القائمة الإطار العام لدراسة المقاولين والذي تسحب منه عينة يتم دراستها ميدانياً وبشكل سنوي.

أما المشاريع الثانوية، فغالباً ما يتم تنفيذها من قبل المقاولين غير المصنفين والفنيين والعمال المهرة العاملين في هذا القطاع، ومعظمهم يعمل بشكل فردي دون عنوان عمل ثابت ودون الحاجة للتسجيل لدى وزارة الأشغال أو النقابة.  ولأن الأعمال الإنشائية التي ينفذها هؤلاء هي أعمال إنشاء أو تشطيبات المباني، فإن الدائرة تقوم بحصر جميع رخص الأبنية الجديدة الصادرة عن البلديات والمؤسسات الأخرى المسؤولة عن ترخيص الأبنية، وتشكل هذه الرخص إطار المسح التكميلي للأبنية الذي تنفذه الدائرة كل ثلاثة شهور.

يعتبر قطاع الإنشاءات في الأردن من القطاعات الاقتصادية المهمة، وذلك لمساهمته في الناتج المحلي الإجمالي وتشغيل الأيدي العاملة. ويتميز هذا القطاع بتشابكه الواسع مع جميع القطاعات الاقتصادية الأخرى، ويشمل الأنشطة الرئيسية التالية:

1. تشييد المباني.

2. تشييد الطرق والسكك الحديدية.

3. تشييد المشاريع الخاصة بالمنافع.

4. أعمال التشييد المتعلقة بمشاريع الهندسة المدنية الأخرى.

5. الهدم.

6. تحضير الموقع.

7. التركيبات الكهربائية.

8. أعمال السباكة والتدفئة وتكييف الهواء.

9. تركيبات إنشائية أخرى.

10. إكمال المباني وتشطيبها.

11. أنشطة التشييد المتخصصة الأخرى.

للمزيد

2. أهداف المسوح

تهدف مسوح قطاع الإنشاءات إلى توفير البيانات التالية:

1. قياس حجم المشاريع الإنشائية التـي يتم تنفيذها فـي مختلف مناطق المملكــة في كـل عـام وتوفير بيانات عن طبيعة هذه المشاريع وتصنيفها النوعي وعـن عدد المساكن الجاهزة المنفذة في كل عام.

2. قياس حجم العمالة الدائمة والعرضية.

3. توفير بيانات عن الاستهلاك الوسيط من السـلع والخدمات وتحديـد قيم المخزون من السلع المستخدمة.

4. توفير بيانات عن الموجودات الثابتة للمنشآت العاملة في هذا القطاع.

5. رأس المال المستثمر والتكوين الرأسمالي.

6. مساهمة قطاع الإنشاءات في الناتج المحلي الإجمالي وتوفير البيانات اللازمة لإعداد الحسابات القومية وفق نظام الحسابات القومية الصادر عن الأمم المتحدة في عـام 1993.

3 شمولية المسوح

ينفذ هذا المسح سنوياً ويشمل عينة من جميع المقاولين المصنفين والمنتسبين إلى نقابة مقاولي الإنشاءات الأردنيين.

4 تصميم العينة

يتكون إطار هذا المسح من جميع منشآت المقاولات المنتسبة إلى نقابة مقـاولي الإنشاءات الأردنيين. وهذه المنشآت مصنفة من قبل وزارة الأشغال العامة إلى ست فئات. وتتكون عينة هذا المسح من مجموعتين، الأولى تشمل جميع المنشآت المصنفة في الفئات الأولى والثانية والثالثة بالإضافة إلى جميع المنشآت المسجلة فـي النقابة لأول مرة وكذلك جميع المنشآت غير الأردنية العاملة في المملكة خلال عام المسح. وبلغ عددها 918 منشأة خلال عام 2015 . أما المجموعة الثانية، فهي عبارة عن عينة طبقية عشوائية يتم سحبها من المنشآت المصنفة في الفئات الرابعة والخامسة والسادسة وبلغ عددها 793 منشأة خلال نفس العام.

2. المرحلة التحضيرية

1.2 الوثائق الرئيسية للمسح

تتضمن هــذه الوثائق استمارات المسوح وكتيب التعليمات الخاص بالعاملين الميدانيين وقواعد التدقيق المكتبي والإلكتروني وكتيبات الترميز. وفيما يلي عرض موجز لأهم هذه الوثائق:

2.2 استمارة مسح المقاولين

يتم تصميم استمارات المسوح بحيث يراعى احتواؤها على جميع البيانات والمعلومات التي تحقق  أهداف المسوح.  وتتضمن الاستمارات الموضوعات الرئيسية التالية:

1. البيانـات التعريفية والبيانات العامـة حول المنشأة.

2. العاملون وتعويضاتهــم.

3. مستلزمات الإنتاج السلعية ومصروفات الإنتاج الأخرى.

4. المصروفات المتنوعة والضرائب غير المباشرة.

5. إيرادات النشاط الرئيسي والأنشطة الثانوية والإيرادات الأخرى.

6. حركة الموجـودات الثابتة والتكوين الرأسمالي.

3.2 كتيب التعليمات وقواعد التدقيق

يتضمن هذا الكتيب التعاريف والمفاهيم المستخدمة والتعليمات للعاملين الميدانيين على اختلاف مستوياتهم الإشراقية والتنفيذية. كما يتضمن شرحاً مفصلاً لجميع الأسئلة الواردة في الاستمارة وكيفية استيفاء بياناتهــا بصورة تكفل الحصول على أعلى درجة ممكنة من صحة البيانات ودقتها. ويتضمن الكتيب أيضاً قواعد التدقيق الأساسية التي يجب أن يتبعها الباحثون والمدققون أثناء قيامهم بتدقيق الاستمارات. كما يتضمن واجبات الكوادر العاملة في المسح من مشرفين ومراقبين وباحثين ومدققين.

4.2 كتيبات الترميز

يراعى عند تصميم الاستمارات أن تكون لجميع البنود الواردة فيها رموزاً محددة مسبقاً. ويستخدم دليل التصنيف الصناعي الدولي الموحد لترميز النشاط الاقتصادي، ودليل التصنيف المركزي للمنتجات لترميز السلع.  كما يتم استخدام دليل المدن والقرى المعد من قبل الدائرة لترميز الموقع الجغرافي للمنشآت.

.5  التعاريف والتصانيف لمسح المقاولين

الوحدة الإحصائية: تحقيقاً لأغراض هذا المسح، فإن المبدأ العام في جمع المعلومات يقوم أساساً علـى استيفاء البيانات الخاصة بكل نشـاط اقتصادي تزاوله المنشأة في استمارة مستقلة. وعليه، فإنه يتـم استعراض ودراسـة الأعمال التي تمارسها كل منشأة على حدة، فإذا تبين أن مجموعـة الأعمال التي تزاولها المنشأة ذات طبيعة متجانسة وتندرج تحت نشاط اقتصادي واحد، فإن المنشأة في هذه الحالة تعتبر وحدة إحصائية واحدة تسجل كافة بياناتها فـي اسـتمارة واحـدة. أما فـي حالة مزاولة المنشأة لأكثر من نشاط اقتصادي وتعذر فصل بيانات مستلزمات الإنتاج، فيحدد النشاط الرئيسي وتعتبر باقي الأنشطة بمثابة أنشطة ثانوية تدرج بياناتها في نفس الاستمارة. ومن المهم بيان أن منشأة المقاولات قد تمارس العمل بصفتها مقاولاً رئيسياً تتعاقد على تنفيذ العمل المطلوب مع صاحب العمل مباشرة، كما أنها قد تمارس العمل بصفتها مقاولاً فرعياً (مقاول من الباطن) تتعاقد على تنفيذ عمل مع مقاول رئيسي وليس مع صاحب العمل. كما قد تقوم المنشأة بتنفيذ عمل إنشائي لحسابها  الخاص.

الإنتاج الإجمالي (القائم): هو قيمة الأعمال التي تقــوم بها منشأة المقاولات سواء كان العمل بصفتها مقاولاً رئيسياً أو مقاولاً فرعياً أو لحسابها الخاص، إضافة إلى إيراداتها من الأنشطة الأخرى.

الاستهلاك الوسيط: قيمة السلع والخدمات التي تستهلك كمدخلات لعملية الإنتاج الرئيسي والثانوي.

تعويضات العاملين: هي إجمالي الرواتب والأجور النقدية والعينية المستحقة للعامـلين وقيمة مساهمة المنشأة في أقساط الضمان الاجتماعي بالإضافة للمزايا الأخرى النقدية والعينية المستحقة للعاملين.

صافي الضرائب غير المباشرة: كافة المبالغ المستحقة على المنشأة للدولة أو المؤسسات العـامة أو البلديات، وتشمل: ضريبة  المبيعات والرسوم الجمركية ورسوم الرخص وضريبة الأبنية ورسوم  ترخيص المركبات وطوابع الواردات ورسوم الإقامة وتصاريح العمل وأية رسوم أخرى مستحقة للدولة.

 اهتلاك رأس المال الثابت: هو عبارة عن كلفة الاستبدال الحالية للأصول الثابتـة التي يمكن إعادة إنتاجها، باستثناء الطرق والسدود وما شابه من إنشاءات منتجي الخدمات الحكومية، خـلال فترة محاسبية نتيجة الإهتلاك العادي أو التقادم المتوقع أو المعدل الطبيعي للتلف. ولا يشمل  ذلك التقادم غير المتوقع والتلف الناتج عن الكـوارث الكبيرة ونفاذ المصادر الطبيعية. ويتم احتساب الإهتلاك على أساس نسب مئوية من القيمة الدفترية للأصول الثابتة في بداية العام ومن الإضافات الرأسمالية لها خلال العام.

 التكوين الرأسمالي الثابت الإجمالي: قيمة ما تنفقه المنشأة خلال العام لامتلاك سلع معمرة جديـدة كإضافة لمخزونها من الأصول الثابتة (باستثناء الأراضي) مطروحاً منه صافي مبيعاتها من الأصول الثابتة المستعملة.  وبناءً على ذلك يمكن احتساب التكوين الرأسمالي الإجمالي على النحو التالي: التكوين الرأسمالي الإجمالي (خلال العام) = المشتريات (المستوردة منها والمحلية سواء جديدة أم مستعملة) + قيمة الموجـودات من إنتاج المنشأة + الإضافات والتحسينات – المباع من الموجودات الثابتة.

6 تنظيم كوادر المسوح

يتكون الكادر من إدارة المسوح التي تناط بها جميع المهام الإشرافية الإدارية والفنية بالإضافة إلى كـادر التجهيز المكتبي المكون من المدققين والمرمزين. أما الكادر الميداني فيتكون من المراقبين والمدققين والباحثين.  ويعمل الكادر الميداني تحت إشراف المشرف الميداني.

1.6  اختيار الباحثين وتدريبهم

يتم اختيار العاملين في هذه المسوح حسب معايير ذات عـلاقة بطبيعة العمل، حيث يتــم التركيز على نوعيــة العاملين مــن حيث المستوى العلمي والتخصص بالعمــل المطلوب إنجازه كلمــا كان ذلك ممكناً.  ويتم عقد برنامج تدريبي لجميع العاملين في هـذه المسوح يتضمن التعــريف بأهدافها وأسلوب جمـع البيانات وكيفية التعامل مع المنشآت.  كما يتضمن شرحـاً مفصلاً لجميع أسئلة الاستمارات. ويجرى في نهاية التدريب اختبار تحريري لتحـديد مستويات استيعابهم لمفاهيم وتعليمات الاستمارات.

مرحلة جمع البيانات للمقاولين

1.7 تنظيم العمل الميداني

يقوم بتنفيذ العمـل الميداني الباحثون المدربون الذين يتم اختيارهم تحت إشراف المراقبين، حيث يتم توزيعهم إلى فرق يتألف كل منها من باحثين اثنين أو ثلاثة ومراقب ومدقق.  ويشرف على سير العـمل الميداني المشرف الميداني.

2.7 أسلوب جمع البيانات لمسح المقاولين

بدأت مرحلة جمع البيانات ميدانياً اعتباراً من شهر آذار 2015، حيث جمعت البيانات بأسلوب المقابلة الشخصية. وفي حـالة بعض المنشآت الكبيرة الحجم، كان الباحث الإحصائي يضطر إلى ترك استمارة المسح لدى الشخص المعني في المنشأة وأخذ موعد لاحقاً لاستيفاء بيانات الاستمارة وذلك حتى يتسنى للشخص المعني تحضير وإعداد البيانات اللازمة. وفي بعض الأحيان، كانت بعض هذه المنشآت لا تزال في طور إعداد حساباتها الختامية للسنة المنصرمة مما أضطر الباحث إلى ترك الاستمارة لدى المنشأة أيضا وأخذ موعد لاحقأ لاستلامها بعد استيفاء بياناتها.

 

3.7 التدقيق الميداني

أسندت عملية التدقيق الميداني إلى المراقب الميداني الذي قام بتدقيق عينة من الاستمارات لكل باحث من باحثيه وتوجيههم وتنبيههم إلى أخطائهم (إن وجدت) لضمان عدم تكرارها.

 

8. مرحلة تجهيز البيانات

  1.8التجهيز المكتبي

بعد تسليم الاستمارات المنجزة ميدانياً إلى قـسم الإنشاءات، تم تدقيقها بشكل كامل من قبل موظفي التجهيز المكتبي في القسم. وفي حالة اكتشاف أخطاء في الاستمارات أثناء تدقيقها حولت إلى رئيس القسم أو مساعده لاتخاذ القرار بشأنها. وبناء على نوع الخطأ تم تصويبه، حيث تم في أغلب الأحيان إما الاتصال مباشرة مع الشخص المعني في المنشأة للاستفسار منه عن المعلومات أو أن تعاد الاستمارة مرة أخرى إلى الميدان ليقوم الباحث بزيارة المنشأة مرة أخرى وتصويب الخطأ. وبعد ذلك تم ترميز الاستمارات تمهيداً لإرسالها إلى مديرية الحاسب الآلي ليتم إدخالها.

2.8 . التجهيز الإلكتروني

بعد الانتهاء من تدقيق وترميز الاستمارات، تم إرسالها إلى قسم الإدخال في مديرية تكنولوجيا المعلومات لإدخالها حسب برنامج الإدخال المعد مسبقاً، كما كانت أخطاء الاستمارات أو أخطاء الإدخال تصوب أولاً بأول أثناء عملية الإدخال من خلال برامج التدقيق الآلي. وبعد الانتهاء من عملية الإدخال وتنقية البيانات من الأخطاء، قام المبرمج باستخراج كشوف تضمنت النتائج الأولية باستخدام معاملات الرفع المعدة مسبقاً، وذلك من أجل تدقيقها والتأكد من صحة النتائج.

3.8.  تبويب النتائج ونشرها

بعد تدقيق النتائج الأولية والتأكد من صحتها من حيث الشكل واتساق البيانات داخل الجدول الواحد ومع الجداول الأخرى، تم استخراج الجداول النهائية التي يتضمنها هذا التقرير.  كما تم وضع هذه النتائج على صفحة الدائرة.

1.عدد المنشآت العاملة في المقاولات الانشائية في المملكة حسب المحافظة.

2.المشاريع الإنشائية التـي يتم تنفيذها فـي مختلف مناطق المملكــة في كـل عـام وتوفير بيانات عن طبيعة هذه المشاريع وتصنيفها النوعي حسب المحافظة.

3.قياس حجم العمالة الدائمة والعرضية الأردنية وغير الأردنية.

4.توفير بيانات عن الانتاج القائم والإستهلاك الوسيط والقيمة المضافة.

5.توفير بيانات عن تعويضات العاملين والضرائب واهتلاك راس المال.

6.توفير بيانات عن الموجودات الثابتة للمنشآت العاملة في هذا القطاع.

7. رأس المال المستثمر والتكوين الرأسمالي.

يتم اصدار نتائج المسح سنويا ورقيا والكترونيا، ويتم نشرها في نهاية شهر ايار من كل عام

بنك المعلومات

آخر الإصدارات

معلومات الإتصال

تغيير حجم الخط