عدد السكان

عدد السكان

يقوم قسم الإحصاءات السكانية بانتاج العديد من التقديرات السكانية على جميع المستويات، على مستوى التقسيمات الإدارية المعمول بها من قبل (وزارة الداخلية) والجنس وحسب الأعمار الخمسية و الفردية وحسب الحضر والريف.

ويعتبر عدد السكان الأساس (المقام) في إحتساب معظم المؤشرات الإجتماعية والإقتصادية والصحة والتعليم وغيرها من المجالات المختلفة.

عدد السكان المقدر 2017 وبعض البيانات المختارة   (505 كيلوبايت)

الاسقاطات السكانية للأفراد المقيمين في المملكة للفترة(2015-2050)   (2.68 ميغابايت)

أعداد السكان المقدر للملكة حسب المحافظة والتجمع والجنس والأسر لعام 2017.  (1.68 ميغابايت)

تعتبر التعدادات العامة للسكان والمساكن التي تجريها دائرة الاحصاءات العامة الأساس في معرفة حجم السكان وتوزيعهم الجغرافي والاداري بدقة. وتشكل التعدادات السكانية الاساس لتقدير عدد السكان السنوي للفترات بين التعدادات السكانية، حيث يتم ذلك باستخدام المعادلات الأسية عندما تكون ديناميكيات السكان شبه مستقرة ولا توجد مصادر تؤدي الى تغيرات مفاجئة. وعليه، يكون معدل النمو السكاني السنوي للفترة بين كل تعدادين شبه ثابت ويكون مجال الدقة عالي.

إقرأ المزيد  (212 كيلوبايت)

1.عدد السكان

يقوم القسم بتقدير عدد السكان من مصدر البيانات الرئيسي هو التعداد العام للسكان والمساكن وهو المرجع الرئيسي لهذه التقديرات السكانية الذي نعتمد عليه في توزيع السكان كما يتم الحصول على معدل النمو السكاني بالإعتماد على نتائج التعداد العام الأخير 2015، اذ يتم احتساب تقديرات عدد السكان لنهاية السنوات اللاحقة ، ويتم استخراج معدل النمو السكاني باستخدام المعادلة الأسية.

2. التقديرات السكانية:

يقوم القسم في نهاية كل عام بإعداد التقديرات السكانية التي يتم نشرها في الكتاب الإحصائي السنوي والأردن بالأرقام ومختلف النشرات الدورية الصادرة عن الدائرة، حيث تكون التقديرات على النحو التالي:

  1. تقديرات سكان المملكة حسب الجنس في نهاية العام.
  2. تقديرات السكان حسب المحافظة والجنس.
  3. تقديرات السكان حسب المحافظات والحضر والريف.
  4. تقديرات السكان حسب التقسيمات الإدارية.
  5. تقديرات السكان حسب التجمعات السكانية.
  6. تقديرات السكان حسب الفئات العمرية الفردية والخمسية والجنس للمملكة.

3.الاسقاطات السكانية

تعرف الاسقاطات السكانية بعملية تقديرات مستقبلية لاعداد السكان لسنوات لاحقة وذلك للتعرف على حجم وتركيب السكان المتوقع، ويعتمد القسم باجراء هذه الاسقاطات على برمجية تعرف باسم(سبكترم).  اذ لا بد من توافر تقديرات مبينة على تحليل منظم للاتجاهات السكانية لتوضع امام المخططين للعمل على أساسها فيما يتعلق بحجم الاحتياجات والموارد .والهدف من الاسقاطات هو التعرف على تطور السكان الكلي في المستقبل بالاستناد إلى افتراضات حول اتجاهات الخصوبة والوفيات والهجرة.

– الكتاب الإحصائي السنوي

– الأردن بالأرقام

بنك المعلومات

آخر الإصدارات

آخر الأخبار

معلومات الإتصال

تغيير حجم الخط