التقديرات الربعية

التقديرات الربعية

تستخدم تقديرات الناتج المحلي الإجمالي في قياس الأداء الإقتصادي ورسم السياسات المالية والنقدية بإعتبارها من أهم المؤشرات الإقتصادية المعتمدة في هذا المجال. وتزداد الفائدة من هذه التقديرات عندما تتوفر على مستوى الأنشطة الإقتصادية خلال فترة زمنية قريبة من الفترة الحالية بحيث يمكن إستخدامها في تحديد الخطط والسياسات الإقتصادية قصيرة المدى، الممكن إتباعها من قبل الجهات الحكومية المسؤولة عن السياسات النقدية والمالية.

يتم تقدير الناتج المحلي الإجمالي بناء على طريقة الإنتاج لإعداد الحسابات ربع السنوية المتعلقة بالناتج المحلي الإجمالي، وفقا لأحدث المنهجيات المتفق عليها دوليا على مستويات مختلفة من التفصيل للأنشطة الإقتصادية، وبنفس المنهجية المتبعة في إعداد التقديرات السنوية. وتتطلب هذه المنهجية إعداد تقديرات ربع سنوية للإنتاج والإستهلاك الوسيط لكافة الأنشطة الإقتصادية  للوصول إلى القيمة المضافة لكل قطاع حسب التصنيف الصناعي الدولي الموحد لجميع الأنشطة الإقتصادية التي تشكل بمجموعها الناتج المحلي الإجمالي.

 وتعتمد الية إستخراج التقديرات الربعية على برنامج Benchmark وهي برمجية معتمدة من قبل مجموعة من الهيئات الدولية ويستخدم هذا البرنامج طريقة المربعات الصغرى لدنتون (المعادلة الرابعة )لإستخراج المؤشرات الربعية  ، والتي تم تطويرها من أجل موائمة التقديرات ربع السنوية مع مثيلاتها من التقديرات السنوية بحيث يكون مجموع قيمة التقديرات لأرباع السنة مساوياً للتقديرات السنوية.

المتطلبات:

يتم تحديد المؤشرات الممثلة للمتغيرات المراد تقديرها وهي الإنتاج والإستهلاك الوسيط، التي قد تختلف من نشاط إلى أخر، فمنها ما يجمع ميدانيا بواسطة المسوح الميدانية ربع السنوية ومنها مؤشرات كمية أو سعرية أو بيانات إحصائية كبيانات المستوردات أو الصادرات. وتحتاج عملية التقدير أيضا إلى توفر أرقام قياسية ربع سنوية للأسعار من أجل تثبيط التقديرات بالأسعار الجارية للحصول على تقديرات بالأسعار الثابتة.

  • الناتج المحلي الإجمالي بالأسعار الجارية
  • الناتج المحلي الإجمالي بالأسعار الثابتة
  • معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي بالأسعار الجارية
  • معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي بالأسعار الثابتة

يتم نشر التقديرات الربعية للناتج المحلي الإجمالي بالأسعار الجارية والثابتة ومعدلات النمو حسب النشاط الإقتصادي بعد إنتهاء الربع بفترة 90 يوم تقريباً وحسب المعيار الخاص بنشر البيانات الإحصائية (SDDS).ويصدر خبر صحفي بتلك النتائج بعد إصدارها .

بنك المعلومات

الجداول الإحصائية للتقديرات الربعية  

المصدر: دائرة الاحصاءات العامة

آخر الإصدارات

آخر الأخبار

معلومات الإتصال

تغيير حجم الخط