الإحصاءات العامة: تشارك في إطلاق مشروع مسؤولية المنتج الممتدة في قطاع التغليف في المملكة

الإحصاءات العامة: تشارك في إطلاق مشروع مسؤولية المنتج الممتدة في قطاع التغليف في المملكة

استقبل مدير عام دائرة الإحصاءات العام الدكتور قاسم سعيد الزعبي وفداً من خبراء وزارة البيئة الألمانية وجامعة “روستوك الالمانية ” البرفسور عبدالله نصور وعددا من الخبراء الدوليين في ادارة النفايات الصلبة وبمشاركة مدير شركة Cyclos GmbH البرفسور ستيفان وهي شركة مختصة في مجال التغليف والبطاريات والتخلص من النفايات الكهربائية والالكترونية فى المانيا والدكتور مصطفى جعارة وبحضور قسم احصاءات البيئة في دائرة الإحصاءات العامة.

 حيث أكد الزعبي على ان هذه الزيارة تأتي ضمن التعاون القائم بين دائرة الإحصاءات العامة والمؤسسات الدولية بهدف توفير البيانات البيئية وذلك للمساهمة في انشاء مشروع وطني في الاردن يتعلق بمسؤولية المنتج الخاصة في التعبئة والتغليف ( ( EPR Systems  الذي يلزم الشركات المنتجة بمتابعة مخلفات التغليف بعد تسويق منتجها.

وأشار الزعبي الى ان هذا المشروع يهدف الى تقديم الخبرات والتأهيل ونقل الخبرة الالمانية في مختلف القطاعات المنزلية والصناعية المتعلقة بمسؤوليه المنتج الممتدة وكدلك تطوير قاعدة هيكلية من حيث تحديد الكمية والنوعية للقطاعين العام والخاص التي تطرح في السوق الاردني بالإضافة الى تطوير واقع التغليف في الاردن الذي يحتاج الى كم هائل من البيانات البيئية في مختلف القطاعات الاقتصادية.

ومن هنا يبرز دور دائرة الاحصاءات العامة في توفير البيانات الخاصة بهذا المشروع اضافةً الى نشر التوعية بأهميته، كونه يتعلق في البيئة بشكل عام وبخصوصية أكثر في مخلفات مواد التغليف والمسؤولية المترتبة على المنتجين بعد تسويق منتوجاتهم.

وبما يخص المواد المتعلقة بالتغليف سيتم التعاون بين الجهات الوارد ذكرها وبمشاركة مع وزارة البيئة الأردنية لإطلاق مشروع وطني بعنوان ” مسؤولية المنتج الممتدة في قطاع التغليف “

وعلى ذات الصعيد انتدبت دائرة الإحصاءات العامة الخبير الإحصائي في مجال البيئة السيد صدقي حمدان ليمثل الدائرة في المشروع اعلاه.

وخلال الاجتماع اشاد الوفد الالماني بالجهود التي تبذلها دائرة الإحصاءات العامة من خلال توفير البيانات الرقمية المتعلقة بالبيئة وخصوصاً في كميات النفايات الصلبة وكافة البيانات الرقمية الاخرى.

يذكر ان المنتجات التي يتم تسويقها من قبل المنتجين يدخل في عملية تغليفها تلك المواد التي يجب اعادة تدويرها والتعامل معها مثال ذلك (الكرتون، البلاستيك، الزجاج، الالمنيوم) الامر الذي يستدعي الاهتمام بمخلفات مواد التغليف وذلك للحفاظ على البيئة.

تغيير حجم الخط