القادمون والمغادرون

القادمون والمغادرون

يعتبر مسح القادمين والمغادرين من المسوح الهامة في المجالات الإحصائية كونه يتضمن مسحين هامين هما هو مسح القادمين الذي يقيس السياحة الخارجة من الأردن وذلك عند قدوم الأشخاص المقيمين في الأردن وكانوا في الخارج لأغراض سياحية سواء كانوا من الأردنيين أو من رعايا الدول الأخرى العربية والأجنبية.

ويهدف المسح إلى قياس السياحة الوافدة إلى الأردن وذلك عند مغادرة الأشخاص غير المقيمين الأردن إلى أماكن إقامتهم المعتادة بعد انتهاء زيارتهم للأردن للأغراض السياحية سواء كانوا أردنيين أو من رعايا الدول العربية والأجنبية.

يعتبر القطاع السياحي في المملكة من القطاعات الاقتصادية الهامة التي تساهم في دعم الاقتصاد الوطني وتشغيل الأيدي العاملة، كما تعتبر الإحصاءات السياحية من المجالات الإحصائية الهامة التي بدأ البحث فيها وتطويرها في وقت متأخر نسبيا بالمقارنة مع الإحصاءات الأخرى. ونتيجة للنمو المتسارع في حجم النشاط السياحي، كان لا بد من قياس تأثير هذا النشاط على الاقتصاد الوطني وبصورة خاصة على ميزان المدفوعات. ومن المعلوم أن السياحة الدولية الوافدة تؤثر تأثيرا إيجابيا على ميزان المدفوعات في حين يتأثر سلبيا بالسياحة الخارجة من الأردن.

وتبرز أهمية هذا المسح من مجموعة البيانات والمؤشرات السياحية التي يوفرها عن القادمين والمغادرين للأغراض السياحية وذلك للاستعانة بنتائجه في تقدير الدخل والإنفاق السياحي (بند السياحة والسفر) في ميزان المدفوعات، ووضع الخطط والسياسات الرامية إلى تنمية النشاط السياحي وتطويره على أسس علمية ومنهجية تؤدي بالنتيجة إلى نمو القطاعات الاقتصادية الأخرى ذات العلاقة بالقطاع السياحي.

إقرأ المزيد  (212 كيلوبايت)

1.نسبة السياح من اعداد القادمين والمغادرين الخام.
2.اجمالي الانفاق السياحي في الخارج.
3.اجمالي الدخل السياحي في الاردن.
4.توفير بيانات حول انماط السياحة من حيث الغرض الرئيسي من الزيارة
5.نسبة سياح المبيت وزوار اليوم الواحد من اجمالي عدد السياح
6.معدلات الاقامة والانفاق حسب الجنسية.
7.انواع الاقامة في الاردن.
8. وسائط النقل المستخدمة.
9. مستوى الرضا عن الخدمات السياحية.

– يتم اصدار النتائج مرة كل خمس سنوات ورقياً والكترونياً.

– يتم نشر نتائج المسح بعد مرور خمسة عشر شهرا من بداية العمل في المسح.

بنك المعلومات

الجداول الإحصائية (القادمون والمغادرون)

المصدر: دائرة الإحصاءات العامة

آخر الإصدارات

معلومات الإتصال

تغيير حجم الخط